مستوطنو 'غلاف غزة' الصهاينة يقدّمون مقترحًا جديدًا لنتنياهو للتخفيف من نيران بالونات المقاومة الحارقة
القدس المحتلة – وكالات: قدم مستوطنو "غلاف غزة" امس الأحد، مبادرة جديدة لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للحدّ من تأثير حرائق البالونات التي تطلق من قطاع غزة تجاه المستوطنات الإسرائيلية القريبة من القطاع.
وبحسب الإعلام العبري، فإن الاقتراح ينص على قيام المستوطنين المزارعين بحصد القمح وهو أخضر للتخفيف من حدة الحرائق، على أن تقوم وزارة الزراعة الإسرائيلية بتعويض كل مزارع قمح ٣٠٠ شيكل عن كل دونم.
وأوضح أن وزارة الزراعة اشترطت على المزارعين في مستوطنات "غلاف غزة" زراعة القمح على بعد 3 كم من السياج الأمني مع القطاع.
يشار إلى أن البالونات الحارقة التي أطلقت من قطاع غزة خلال الأشهر الماضية تجاه المستوطنات المحيطة بقطاع غزة أسفرت عن حرق أكثر من 7000 دونم قمح، إضافة لحرق أكثر من 30 ألف دونم أحراش.
واستخدم الشبان البالونات والطائرات الحارقة كأسلوب مقاومة شعبي للردّ على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق متظاهري مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار السلمية المستمرة منذ 30 مارس الماضي، حيث أسفرت اعتداءات الاحتلال عن استشهاد أكثر 240 مواطنًا وإصابة نحو 27 ألفًا آخرين بجراح متفاوتة.
من جانب اخر رأى محللون ومختصون في الشأن الإسرائيلي أن قرار إعلان وزير التعليم نفتالي بينيت، ووزيرة القضاء آييلت شاكيد، هي سياسة جديدة ما قبل الانتخابات الإسرائيلية تأسيساً لحزباً أطلقا عليه اسم "اليمين الجديد".
وأكد المحللون في أحاديث منفصلة مع وكالة "فلسطين الآن"، أن الهدف من الانشقاق هو السعي للحصول على أكبر عدد ممكن من أصوات الناخبين اليمينيين، بحيث يجذب "اليمين الجديد" ناخبين علمانيين، ويجذب "البيت اليهودي" ناخبي الصهيونية الدينية.
وتوقع المحللون أن جميع الساسة الإسرائيليين يسعون للإطاحة ببنيامين نتنياهو وحزبه، فحاولوا مراراً وضع نتنياهو في الزاوية خاصة بعد فشله في سد ثغرة الأمن في قطاع غزة واستعادة "الردع".