الجمهورية الاسلامية والعراق يوقعان مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الطاقة
*عادل عبد المهدي يشكر مساعي ايران لمساعدة العراق ويؤكد على عمق وتنوع العلاقات بين الشعبين العراقي والايراني
*اردكانيان: نواصل التعاون الطويل الأمد مع الجار العراق في مجال إعادة تأهيل وإعادة بناء صناعة الطاقة العراقية
طهران- كيهان العربي:- أكد الرئيس العراقي برهم صالح ان دول المنطقة تقع عليها مسؤولية كبيرة لترسيخ أسس السلام والاستقرار، وذلك عبر حوار جدي لتعزيز الثقة وبما يحقق رغبة التعاون المشترك وخدمة شعوب المنطقة.
وأشار الرئيس صالح خلال استقباله وزير الطاقة رضا اردكانيان في قصر السلام ببغداد، الى أهمية تطوير العلاقات في جميع الميادين خاصة في مجالي الطاقة والمياه وبما يعزز سبل التعاون بين البلدين الصديقين.
من جانبه اكد رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، ان العراق يجب ان يتجاوز حالة التعثر في مجال الطاقة، مشددا على ان لا يبقى العراق دولة مستوردة، فيما اكدت وزارة الطاقة الايرانية استعداد طهران لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية وإنشاء محطات الطاقة وصيانتها.
وقال عبدالمهدي خلال استقباله وزير الطاقة رضا اردكانيان والوفد المرافق له، إن الانتصار في مجال توفير الطاقة الكهربائية هو انتصار للإعمار وعلامة تقدم للأمم ويجب ان يتجاوز العراق حالة التعثر في مجال الطاقة وان لا نبقي دولة مستوردة وانما منتجة للطاقة .
واكد، على عمق وتنوع العلاقات بين البلدين والشعبين العراقي والايراني وموجها الشكر للجمهورية الاسلامية لسعيها لتطوير العلاقات بين البلدين ولتعاونها في تلبية احتياجات العراق من الكهرباء.
هذا وبعد يومين من المشاورات المكثفة بين وزير الطاقة ووزير الكهرباء العراقي، وقع البلدان يوم الخميس مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الطاقة.
ووقع وزير الطاقة رضا اردكانيان ووزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب مذكرة تفاهم للتعاون في العاصمة العراقية بغداد عصر أمس الجمعة، حيث وصف الوزير اردكانيان توقيع مذكرة التفاهم بأنه يوم تاريخي في صناعة الكهرباء العراقية، وقال إن مذكرة التفاهم المشتركة جاءت نتيجة لمفاوضات مكثفة وفعالة بين وزارتي الكهرباء العراقية والطاقة الإيرانية.
واضاف إن مذكرة التفاهم، تكشف اطار التعاون الطويل الأمد بين البلدين في مجال إعادة تأهيل وإعادة بناء صناعة الطاقة العراقية، بمساعدة ومشاركة قدرات وتقنيات الشركات والمؤسسات الإيرانية.