قيمة صادرات الزعفران الإيراني تصل الى 200 مليون دولار
طهران-ايسنا:- أفادت أحدث إحصائيات صادرة عن وزارة الزراعة في البلاد بأن إجمالي حجم إنتاج الزعفران في البلاد شهد نموا بنسبة 20 بالمائة وزنا وقيمة في العام الماضي مقارنة مع عام 2012 حيث تم تصدير هذا المنتج الى مختلف دول العالم مما يصل وزنه الى 137 طن بقيمة 200 مليون دولار.
وأعلن المسوؤل في وزارة جهاد الزراعة "حسن خدنجي" أن إيران أنتجت نحو311 طن من الزعفران في عام 2013 حيث سجلت نموا بنسبة 20 بالمائة مقارنة مع عام 2012 .
وتابع أنه تشكل حصة إيران من إجمالي إنتاج الزعفران في العالم 94 بالمائة وذلك بانتاجها 311 طن من زعفران العالم إلا الدول الأخرى تنتج بأسرها نحو20 طن من الزعفران فحسب.
وقد أعلن نائب رئيس نقابة المنتجين والمصدرين للزعفران الإيراني "علي حسيني " أن إيران تصدر الزعفران الى 45 بلد في العالم وتعتزم حاليا على مضاعفة حجم إنتاجها حتى الأعوام المقبلة لتسبق منافسيها ومن المقرر أن ترفع هذه النسبة الى 500 طن حتى الأعوام ال5 المقبلة في ظل تنفيذ مشاريعها التنموية.
وتابع أن صادرات 200 طن من الزعفران الإيراني الى دول العالم يجلب 400 مليون دولار للبلاد.
ومن الدول التي تستورد الزعفران الإيراني يمكن الإشارة الى الصين وإيطاليا والسويد وألمانيا وتايوان والهند وهونغ كونغ والمملكة العربية السعودية حيث يختص 90 بالمائة من إجمالي حجم التصدير بالدول الثلاثة الأخيرة الى جانب دولة الإمارات.