انشاء قطب جديد للصناعات البتروكيمياوية في ساحل الخليج الفارسي
طهران-فارس:- اعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية للصناعات البتروكيمياوية بهزاد محمدي ، عن خطة لانشاء قطب جديد (مركز رئيسي) للبتروكيمياويات في ساحل الخليج الفارسي.
وقال محمدي : احدى خطط صناعة البتروكيماويات يتمثل في انشاء مركز رئيسي جديد على ساحل الخليج الفارسي ، فمن الناحية الاقليمية يعد وجود المنشآت والموقع الاستراتيجي امراً جذاباً لجميع المستثمرين.
واشار الى ان ايران تعتبر من بين البلدان القليلة في العالم التي لديها كل الأدوات والقدرات والموارد اللازمة لصناعة البتروكيماويات المربحة والنشطة، وفي الحقيقة، فان صناعة البتروكيماويات الايرانية لها مزايا فريدة، وبعض الخبراء يصفون ايران بانها جنة مستقبل صناعة البتروكيماويات.
ولتسهيل الاستثمار في صناعة البتروكيماويات، تم انشاء منطقتي ماهشهر في محافظة خوزستان وعسلويه في محافظة بوشهر ، ولكن نظرا للطاقات الهائلة التي تملكها ايران، فان المساعي تبذل لانشاء اقطاب جديدة للصناعات البتروكيمياوية على ساحل الخليج الفارسي.
وعلى هذا الاساس، فقد تم تعريف منطقة بارسيان بمحافظة هرمزكان على انها قطب جديد للصناعات البتروكيمياوية، حيث ينفذ المشروع بالتعاون بين وزارة النفط، ووزارة الصناعة والمناجم والتجارة.
وزادت طاقة انتاج المواد البتروكيماوية في البلاد الى 65.5 مليون طن في ضوء برامج الاقتصاد المقاوم واطلاق مشاريع جديدة، حيث بلغت عائدات البلاد من الصادرات في هذا القطاع أكثر من 13 مليار دولار.