kayhan.ir

رمز الخبر: 87457
تأريخ النشر : 2018December21 - 21:25
أتمنّى ألا يدنّس أيّ مسؤول “إسرائيلي“ أرض الكويت...

دشتي: لا تعلم الدول التي تنفذ تعليمات الرياض بالاتصالات السرية والتوسّل السعودي لإيران



* دول الخليج (الفارسي) تتظاهر بالعداء لإيران ولكنها مقتنعة بأنها لم تر منها أيّ سوء عبر التاريخ بل هناك تحريضاً بريطانياً وأميركياً وصهيونياً لخلق هذا العداء

*قبل مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي كان محمد بن سلمان ومحمد بن زايد يعدّان لغزو الكويت وقطر وعُمان

جنيف- وكالات انباء:- لا يتورّع النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي ورئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان في جنيف د. عبد الحميد دشتي في حديثه لـ "البناء” عن انتقاد السلوك الرسمي لحكومة الكويت، رغم ما يكنّه من مودّة لأميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، منطلقاً من قناعة بأنّ الكويت نموذج خليجي متميّز وبوسعها أن تضطلع بدور قيادي في النهوض بواقع الخليج الفارسي على مستوى الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات والعدالة، ومعتبراً أن لا خلاص لدول الخليج إلا بتحوّلها إلى ملكيات دستورية.

وسط الظلام العربي الدامس، يتوسّم دشتي خيراً بقائد شجاع صمد وصبر وها هو يسير ببلاده إلى النصر، هو الرئيس السوري بشار الأسد، الذي يمثل برأيه حكاية صمود وتحدّ في وجه أعتى المؤامرات الكونية، من دون أن ينسى اليمن الجريح الذي يواجه مأساة العصر، ورغم الجوع والمرض والحصار لم تتمكن قوى العدوان من تطويع إرادته وسلبه سيادته.

وقال دشتي: كل دول الخليج (الفارسي) بما فيها السعودية تنصاع لإيران، بشكل أو بآخر من خلال اتصالات شخصيات خاصة ومكالمات وإرسال رسائل، ولكن هناك شيئاً ما في الأنفس، ذلك أنّ السعودية وأبو ظبي، ولا أقول الإمارات ككلّ، لأنّ بقية الإمارات في شبه انصهار مع إيران، وسلطنة عُمان كذلك، أما البحرين فهي تنفذ ما تقرّره الرياض، لكنّ هذه الدول التي تنفذ تعليمات الرياض لا تعلم بالاتصالات السرية والتوسّل السعودي لإيران في مجالات عديدة. كلنا تابعنا المؤامرة السعودية قبل سنوات حين استهدف الحجاج الإيرانيون وكيف فرضت إيران على السعودية تسليم جثامين كلّ الحجاج الذين استشهدوا من دون أن يصدر عن المسؤولين الإيرانيين أيّ تصريحات تهديد، بينما نحن لدينا منذ الثمانينات 16 شهيداً كويتياً في الحجّ لم نتسلّم جثامينهم وقد شاهدنا على شاشات التلفاز كيف ضربت أعناقهم وهم حتى اليوم حرقة في قلوب أهاليهم. دول الخليج (الفارسي) تتظاهر بالعداء لإيران ولكنها من الداخل مقتنعة بأنها لم تر منها ولا من الشعب الإيراني أيّ سوء عبر التاريخ لكن هناك تحريضاً بريطانياً وأميركياً وصهيونياً لخلق هذا العداء. هذا أمر مفروض على من لا يملك قراره أما إيران فهي دولة حرة ذات سيادة يدها ممدودة للجوار انطلاقاً من احترامها لمبادئ العلاقات الدولية.

نسمع في أحيان كثيرة تهديدات وشتائم محمد بن سلمان لإيران، ونحن وإذ نؤكد أننا لا نتمنّى الحرب ولا الدمار ولا إراقة الدماء، واثقون بأنه في حال أقدم ابن سلمان على حماقة وأرسل صاروخاً واحداً فإنّ بذلك سيكون دماره ودمار مملكة آل سعود. إيران قادرة على احتلال الخليج (الفارسي) خلال ساعات، والعالم كله سلّم بقدراتها ومن يعاديها خاسر.

وحول مجلس التعاون فقال: " لقد أعلنتُ في آذار/ مارس 2017 من بروكسل موت مجلس التعاون الخليجي، هناك تغيير ما سيحصل في الخليج (الفارسي) ، وواقع كيانات أو دول مجلس التعاون الخليجي صعب وكلّ يتربص بالآخر، فقبل مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي كان محمد بن سلمان ومحمد بن زايد يعدّان لغزو الكويت وقطر وعُمان، وأمير قطر تميم بن حمد لم يشارك في قمة الرياض الأخيرة. هناك شيء ما انكسر في هذا الكيان الذي ولد مشوّهاً بناء على أوامر بريطانيا كحامية وراعية للخليج (الفارسي) بعد أن أنهت الاستعمار الظاهر ووقعت اتفاقيات تحت الطاولة وقالت لحكام الخليج افعلوا ما شئتم للهيمنة على دولكم وعلى شعوبكم أما الثروات فنتشارك بها وتخزن عائداتها لدينا في لندن ونحن نأذن ونحدّد لكم المساحة التي تتعاطون من خلالها مع الأميركيين ولا بأس في بعض الأحيان أن توقعوا بعض الصفقات مع روسيا أو مع الصين."

وحول التطبيع مع الكيان الصهيوني اكد دشتي: أعتقد أننا سنرى رئيس وزراء العدو في كلّ الخليج رغم أننا لا نتمنى ذلك. أما بالنسبة إلى مواقف رئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم فهي كذبة كبرى لكنها مرّت للأسف على بعض المخلصين الذين يتمنّون أن يكون في الخليج (الفارسي) مواقف كهذه. الغانم خادم لمحمد بن سلمان العبد الأرخص، بدوره، والخادم للمشروع الصهيوني، وبالتالي فإنّ الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا إذا استمرّتا في الضغط على دول الخليج لكي تطبّع مع "إسرائيل” فكلّ دول الخليج ستطبّع. كنت أتمنى أن لا تكون سلطنة عُمان أول دولة تطبّع، وبالتالي فإنّ الكويت وبقية الدول أمرها سهل، ولكن على الصعيد الشعبي فإنّ 90 في المئة من الشعب الخليجي يرفض ذلك، ولكن طالما هذا الشعب يُقمع وتصادر إرداته وتسلب حقوقه وتنهب ثرواته فهو سيرضخ في النهاية للأمر الواقع. هذا معيب وأنا لا أتمنى أن أحيا إلى يوم أشاهد فيه مسؤولاً "إسرائيلياً” يدنّس أرض الكويت التي كان أهلي من مؤسّسيها.

و قال: يجب أن يفهم الشعب الخليجي أنّ حكامه ما هم إلا عبيد لأسيادهم القابعين في بريطانيا وأميركا و”إسرائيل”.

اما حول سوريا فقال النائب: الأمة العربية مستهدفة من مخطط صهيوأميركي تكفيري لسحق مقدراتها وإنسانها. التصدي والصمود كانا هنا في دمشق، والمؤامرة تحطمت هنا بفضل تضحيات الشهداء، من السوريين والحلفاء، الذين عمّدوا هذه الأرض المباركة بدمائهم لنعيش بأمان. نحن نعرف إمكانيات سورية وإمكانيات قوى العدوان على سورية، ورغم كلّ الأموال التي صُرفت وما استجلب إليها من إرهابيين من كلّ أصقاع الأرض، إلا أنها انتصرت بحقها وبسالة جيشها وصمود شعبها وحكمة رئيسها الدكتور بشار الأسد وصبره، ومن حظ السوريين وجود هذا القائد على رأس الدولة، ونحن في أمسّ الحاجة إلى قائد مثله ينفخ الروح في هذه الأمة المستهدفة وأعانه الله أن يكون مُخلِّصاً لهذا البلد والشعب ونقول له نحن في رقبتك أيها القائد.