ايران تتصدر البلدان الاسلامية في إنتاج العلم
طهران- كيهان العربي:- اعلن رئيس مركز بحوثات الاتصالات وتقنية المعلومات محمد خوانساري أن ايران تحتل المركز الـ 16 عالميا في قائمة الدول المنتجة للعلوم، إضافة الى أنها تعد منتجة لربع العلوم الصادرة عن البلدان الاسلامية.
وصرح خوانساري في إفتتاحية ندوة الاتصالات الدولية في دورتها التاسعة وبالاشارة الى الاحصائيات التي اعلنها موقع شبكة العلوم (WOS) صرح: وفقا لإحصائيات Web of Science التي يعتبر المرجع الدولي لتحديد مؤشر الانتاج العلمي لدى مختلف البلدان والقائمة التي أصدرتها مؤخرا، فإن ايران تحتل المرتبة السادسة عشر في قائمة الدول المنتجة للعلم.
وأضاف أن إيران وفي هذا المركز تتفوق حاليا على الكثير من البلدان الاوروبية، كما إن حجم انتاجها العلمي بنسبة 9،5 في المئة بين البلدان الاسلامية يشير الى أنها انتجت ربع العلوم الصادرة في البلدان الاسلامية.
وبالاشارة الى أهمية توسيع سبل التواصل والدور الذي أداه في الثورة الرقمية، أكد رئيس مركز بحوثات الاتصالات على ضرورة الإتكاء على القدرات الذاتية في مجال الانتاج العلمي والتقني من أجل تحقيق الاقتصاد المقاوم.
وقال خوانساري أن ندوة الاتصالات الدولية تهدف الى التعامل الدولي في مجال اشتراك وتبادل الإنجازات والاكتشافات العلمية والبحثية ، مؤكدا أن سلسلة البحوث لا تكتمل الا من خلال التعامل مع الباحثين من البلدان الاخرى.