استثمار مليار دولار لانشاء مصنع لالمنيوم الجنوب
طهران/-كيهان العربي: قال مساعد وزير الصناعة والمعادن والتجارة "مهدي كرباسيان" وفي اشارة الى استثمار مليار دولار في مشروع المنيوم الجنوب: انه تم فتح اعتماد لهذا المشروع من قبل الصين وان العمل به سيكون خلال الشهر القادم في منطقة "لامرد" المميزة للطاقة.
واشار "كرباسيان" الى خصوصيات صناعة الالمنيوم من حيث موقعها البيئي، والعوادم القليلة المنبعثة منها، ان العالم بصدد استبدال صناعة الفولاذ بالالمنيوم، مما يزيد استهلاكها عالميا.
وفي اشارة الى ان استهلاك الالمنيوم واحدة من علامات تنمية الدول، فقد قال كرباسيان: ان معدل استهلاك هذا المعدن في العالم يبلغ 49 مليون و631 الف طن، أي بنموقدره 4.5 في المائة خلال العام الماضي، ويتوقع ان يصل الرقم الى 50 مليون.
وفي معرض الاشارة الى ان الالمنيوم له خصوصية الاقلمة مع المحيط الخارجي وعوامل البيئية مما جعله بديلا للفولاذ عالميا فقد قال كرباسيان: ان 50% من انتاج الالمنيوم عالميا تنفرد بها الصين، فيما توجد في ايران احتياطات من معدن البوكسيت "وهي المادة الاولية لانتاج مسحوق الالومينا وانتاج الالمنيوم"، لم يكتشف الكثير منها.
واضاف: من المقرر ان يوجد مصنع بسعة 36 الف طن المنيوم لانتاج الالمنيوم بالاستفادة من المواد المستخرجة من منجم جاجرم، حيث وفرت بعض الاجهزة الى البلد. وانتاج الالمنيوم في ايران الى عام 1404 هجرية يجب ان يصل الى 1.5 مليون طن اذ بلغ العام الماضي لوحدها 350 الف طن.
وقال كرباسيان ان مشروع بـ"175 الف" طن من الالمنيوم في "مسجد سليمان" في مرحلة فتح الاعتماد اذ باجراء هذا المشروع من قبل مؤسسة المستضعفين يصل حجم انتاج الالمنيوم في البلاد الى مليون طن.
واعلن مسؤول مؤسسة تنمية المعادن عن اقامة مؤتمر دولي حول الالمنيوم في 25 ، 26 مايوقائلا: ان هذا المؤتمر سيعقد في فندق المبيك بحضور شركات داخلية وخارجية. مضيفا: لقد بلغت الة امانة المؤتمر 250 خلاصة لمقالات حول الموضوع، قبلت منها 140 مقالة.