تأكيد ايراني - صيني على تنمية العلاقات المصرفية
طهران- ارنا:- خلال اللقاء الذي جرى امس الثلاثاء بين محافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي مع سفير الصين لدى طهران بانغ سن، اكد الطرفان على تنمية العلاقات المصرفية بين البلدين والاسراع في حل المشاكل العالقة بهذا الشأن.
واشار همتي انه رغم الجهود الامريكية لقطع العلاقات المصرفية الايرانية لكن العديد من دول العالم مستمرة في تعاملها المصرفي مع طهران وتقوم بتنميته؛ مردفا ان امريكا لم تبلغ ما كانت ترمي اليه للتأثيرعلي اقتصادنا.
الي ذلك، نوّه السفير الصيني الى استقرار الاقتصاد الايراني؛ مؤكدا على رغبة بكين في تنمية علاقاتها الاستراتيجية طويلة الامد مع طهران وعلى هذا الاساس يتم وضع الخطط اللازمة لتحققها.
يذكر ان الصين تعتبر من اكبر شركاء ايران الاقتصاديين حيث تشير تقارير الجمارك الايرانية الى انه بلغ مجموع صادرات البلاد خلال الاشهر الثمانية الاخيرة 6 مليارات و462 مليون دولار، مقابل 7 مليارات و385 مليون دولار اجمالي الاستيراد الايراني من الصين خلال الفترة ذاتها.