kayhan.ir

رمز الخبر: 86381
تأريخ النشر : 2018December02 - 20:45
مشددا على إكمال المشروع..

وزير النفط الباكستاني: مد انبوب الغاز الايراني سيُنهي أزمة الطاقة في بلادنا



اسلام آباد-إرنا:-قال وزير النفط والموارد الطبيعية الباكستاني غلام سرورخان: إنّ نقل الغاز الايراني عبر مشروع IP الى باكستان هو مشروع ذو أهمية قصوي يُنهي أزمة الطاقة في باكستان.

وأضاف سرور خان بأنّ حكومة بلاده تنوي إكمال مشروع مد انبوب الغاز الايراني الى باكستان الذي كان البلدان قد وقعا على تنفيذه عام 2009.

وأعلن سروَر خان عن إستلامه دعوة رسمية من نظيره الايراني لزيارة طهران مؤكداً على رغبته في القيام بهذه الزيارة.

وأشار وزير النفط والموارد الطبيعية الباكستاني الى زيارة قام بها وفد ايراني يتكون من مهندسين وخبراء الى بلده لإجراء مفاوضات حول مشروع «أي بي» الناقل للغاز الايراني الى باكستان، مشدداً على حاجة بلاده الماسة الى هذه الطاقة.

وتابع الوزير الباكستاني أنه سيبذل كل ما بوسعه لبدء هذا المشروع الملبي للحاجة الى الطاقة في باكستان فضلاً عن بدء مشروع آخر يتم عبره نقل الغاز من تركمنستان الى أفغانستان ثم باكستان والهند والمعروف بمشروع «تابي».

ووفقا للاتفاق المبرم بين ايران وباكستان في العام 2010 والمعروف ب«انبوب السلام» فقد كان من المقرر الانتهاء من المشروع في العام 2014 ليتم تصدير 21 مليونا و 500 الف متر مكعب يوميا ( 8.7 مليار متر مكعب سنويا) من الغاز الايراني الى باكستان.