وزير الخارجية: مواقف ايران وتركيا وآذربيجان بشأن القضايا الاقليمية متشابهة
*تشاووش اوغلو: بحثنا تداعيات العقوبات الاحادية على ايران واعلننا دعمنا لها امام العقوبات الاميركية
*محمدياراف:ندعو الى تعزيز التعاون مع ايران وتركيا في في مجال النقل وتعزيز العلاقات التجارية
اسطنبول-ارنا:- قال وزير الخارجية في ختام الاجتماع المشترك مع نظيريه التركي والآذربيجاني في اسطنبول ان البلدان الثلاثة تتخذ مواقف متشابهة حيال قضايا المنطقة وانها عازمة على التعاون المشترك.
ووصف الوزير محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي 'مولود تشاووش اوغلو' و الاذري 'المار محمديارف'، وصف اجتماع اسطنبول امس الثلاثاء بانه اجتماع ايجابي وقال ان تعاون طهران وانقره وباكو يحظي باهمية بالغة في تطور المنطقة وتحسن الاوضاع المعيشية ويعزز اركان السلام والامن الاقليميين حيث تواجه المنطقة وللاسف تحديات عديدة في هذا المجال.
كما وصف مواقف البلدان الثلاثة حيال هذه التحديات بانها متشابهة معربا عن امله بحل قضايا المنطقة خاصة مشاكل الشعب السوري والفلسطيني واليمني وسائر شعوب الشرق الاوسط بالاساليب السلمية قائلا 'نحن طالما اكدنا على ضرورة تسوية قضايا المنطقة سلميا ووفقا للقوانين الدولية وكررنا ذلك مرة اخرى في البيان الصادر عن اجتماعنا'.
واشاد وزير الخارجية بدعم تركيا وآذربيجان لخطة العمل المشترك الشاملة مؤكدا على ضرورة استمرار التعاون في اطار الاتفاق النووي مستنكرا بذلك الاجراءات الاحادية .
واكد وزير الخارجية 'ان البلدان الثلاثة تتمتع بامكانيات هائلة للتعاون المشترك ونحن سنعمل على تعزيز التعاون فيما بيننا في مجال النقل والطاقة والعلوم والتقنيات .
من جانبه اشار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش اوغلو الى اللقاءات التي جمعته بنظيريه الايراني والاذري والاجتماع الثلاثي الناجح وقال ان المباحثات ركزت على السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثلاثي الى جانب القضايا الاقليمية .
وقال ان ايران وجمهورية آذربيجان تتمتعان بمصادر غنية للطاقة بما فيها الغاز الطبيعي والنفط وان تركيا تؤمن ما تحتاجه في هذا المجال من هذين البلدين و'نحن عازمون على مواصلة التجارة الثنائية مع هذين البلدين الشقيقين'.
وشدد بالقول'نحن نتطلع الى بلوغ حجم التبادل التجاري مع ايران الى 30 مليار دولار في العام ورفعه الى 10 مليارات دولار مع آذربيجان وعلى هذا نشجع المستثمرين على الاستثمار في هذه البلدان الثلاثة'.
وقال تشاووش اوغلو ان تركيا واصلت تعاونها مع ايران حتى بعد انسحاب اميركا من الاتفاق النووي وانها تتشاور مع الدول الاوروبيه بشأن كيفية استمرار التعاون مع ايران.
واعلن دعم بلاده لايران امام العقوبات الاميركية واكد 'نحن بحثنا ايضا تداعيات العقوبات الاحادية على ايران والدعم الذي يمكن ان تقدمه تركيا لايران في هذا المجال'.
على الصعيد ذاته اشار وزير الخارجية الاذربيجاني الما محمدياراف الى التاريخ والثقافة المشتركين بين ايران وتركيا وآذربيجان قائلا 'نحن ندعو الى التعاون في مجال النقل وتعزيز العلاقات التجارية'.
وقد عقد الاجتماع الثلاثي امس الثلاثاء في اسطنبول.