kayhan.ir

رمز الخبر: 84435
تأريخ النشر : 2018October24 - 20:45

ثمانون برلماني اردني يعترضون على حكومتهم في حالة استئجار منطقتين للكيان الصهيوني


طهران/كيهان العربي: طالب ثمانون برلماني اردني، بتحرير مذكرة من حكومتهم عدم تمديد عقد استئجار منطقتين من بلدهم للكيان الصهيوني. فيما تظاهر الاردنيون يوم الجمعة الفائت مطالبين بعدم تمديد هذا العقد.

وطالب النواب الاردنيون من الحكومة الغاء عقد استئجار اراضي "الباقورة" و"الغمر" للكيان الصهيوني. وحسب هؤلاء النواب فان لجنة قانونية برلمانية قد طالبت الحكومة الاردنية باعادة النظر في عقد استئجار اراضي "الباقورة" و"الغمر".

وتعتبر "الغمر" منطقة حدودية في محافظة العقبة جنوب بحر الميت، وهي تعرف بمنطقة متنازع عليها بين الاردن والكيان الصهيوني. وبعد توقيع معاهدة السلام بين الجانبين عام 1994 والتي تعرف بـ"وادي عربة" استأجر الكيان هذه المنطقة. فيما تمثل "الباقورة" مدينة حدودية تقع شرق "نهر الاردن".

وقد احتل جيش الكيان الصهيوني عام 1950 منطقة الباقورة ومن ثم وسع من احتلاله الى خليج "ام الرشراش" في محافظة العقبة المطلة على البحر الاحمر.

وفي عام 1967 احتلت القوات الصهيونية القدس واراض من فلسطين، وسيطرت على مساحة تبلغ 387 كيلومترا خارج حدودها لتشمل منطقة "الغمر".