خلال لقائه مدير الحوزات العلمية في قم..
محافظ البنك المركزي: الحكومة تحاول السيطرة على سعر العملة الأجنبية في كافة الظروف
قم-إرنا:- نفى محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي الشائعات القائلة بان الحكومة تنتفع من زيادة سعر العملات الاجنبية قائلا؛ ان ارتفاع سعر العملات يلحق ضررا كبيرا بالحكومة وانها تحاول في كافة الظروف السيطرة على الاسعار في السوق.
وخلال لقائه امس الثلاثاء مدير الحوزات العلمية في مدينة قم المقدسة آية الله عليرضا اعرافي، أكد همتي تخصيص 5ر9مليارات دولار من العملة الأجنبية بالسعر الحكومي لـ(شراء) السلع الأساسية قائلا ان الوضع المعيشي للناس يقلق رئيس الجمهورية وانه يتابع دوما تقلبات سوق العملات الأجنبية وإجراءات المصرف المركزي في هذا المجال.
وفي معرض شرحه الإجراءات المتخذة من قبل المصرف المركزي للسيطرة على سعر العملات أوضح، ان تعزيز دور المصرف المركزي في إدارة السوق عبر زيادة الإحتياطي الداخلي من العملة الصعبة والسيطرة على المواقع وشبكات الوساطة وحظرها والإعلان عن الأسعار المزيفة والقبض على الوسطاء والذين يعملون على تهييج السوق، هي ثلاث اهم إجراءات تم اتخاذها في الأيام الأخيرة وانتهت بخفض تذبذبات السوق.
كما أشار همتي الى اعترافات عدد من السماسرة ممن تم القبض عليهم لعلاقتهم مع جهات أجنبية قائلا كان يحاول هؤلاء الى جانب العناصر المناوئة للثورة بالعديد من المحاولات لتهييج السوق في الـ13 من شهر آبان الإيراني الجاري (الموافق 4 تشرين الثاني/نوفمبر)، تم إحباطها معبرا عن اعتقاده بانه لن يحدث أي شيء يذكر في هذا التاريخ وسنشهد بعده المزيد من الهدوء في السوق.
كما أشار همتي الى تراجع الحكومة الأميركية عن موقفها في خفض مبيعات النفط الإيراني الى صفر مصرحا؛ ان الجمهورية الإسلامية ستواصل بيع النفط .