kayhan.ir

رمز الخبر: 84136
تأريخ النشر : 2018October19 - 20:53
خلال ملتقى 'آفاق وتنمية العلاقات التجارية بين ايران وبريطانيا' بلندن..

بعيدي نجاد: العلاقات الاقتصادية بين ايران وبريطانيا تحظى باهمية استراتيجية



*المشاركون: السوق الايرانية مهمة ومربحة جدا رغم خروج اميركا من الاتفاق النووي والحظر

لندن- ارنا:- اعتبر سفيرنا في لندن حميد بعيدي نجاد، العلاقات الاقتصادية بين ايران وبريطانيا في اطار العلاقات التجارية والاقتصادية بين ايران واوروبا بانها الان في منعطف تاريخي ولم تكن استراتيجية الى هذا الحد في اي وقت من الاوقات.

وخلال ندوة عقدت الخميس تحت عنوان 'آفاق وتطور العلاقات التجارية بين ايران وبريطانيا' في لندن، قال بعيدي نجاد، ان العلاقات التجارية بين ايران وبريطانيا كانت تقليدية على الدوام الا انها اضحت الان تحمل اهمية سياسية واستراتيجية خاصة.

واضاف، ان الاتحاد الاوروبي والدول الاوروبية الثلاث (المانيا وفرنسا وبريطانيا) تشجع في مستويات سياسية عالية تطوير العلاقات الاقتصادية والتعاون التجاري مع ايران وهنالك الان مندوب سياسي اوروبي عالي المستوي في طهران يبحث كيفية تحديد قناة اتصال مالية ومصرفية بين ايران واوروبا.

من جانبهم وصف المشاركون في ملتقى 'آفاق وتنمية العلاقات التجارية بين ايران وبريطانيا' المنعقد في لندن، السوق الايرانية بانها مهمة ومربحة جدا رغم خروج اميركا من الاتفاق النووي واعادة فرضها الحظر على ايران.

وفي هذا الاجتماع الذي عقد في مقر اقامة السفير الايراني، تحدث السفير بعيدي نجاد والمبعوث الخاص للحكومة البريطانية في شؤون التجارة الايرانية اللورد نورمن لامونت ووزير الخارجية البريطانية الاسبق جاك سترو.

ومن ثم عقد المحللون والخبراء في المجال التجاري طاولة مستديرة للبحث في احدث التطورات التجارية بين ايران وبريطانيا في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، حيث اشاروا الى جوانب ملموسة اكثر من التجارة مع ايران.

اذ اشاد خبيرالقضايا القانونية توم كيا بمكتسبات بريطانيا والاتحاد الاوروبي في مجال معارضة الحظر، ودعا للحفاظ على الواقعية في مجال التجارة مع ايران، واصفا السوق الايرانية بانها مربحة جدا.

كما تحدث اندرياس شوايتزر المدير التنفيذي لشركة ارجان كبيتال واعتبر ان التجارة مع ايران هي تجارة الحظر دوما لكنه اكد في الوقت ذاته بانها مربحة جدا وتتوفر فيها اجواء نمو كبيرة جدا.

يذكر ان هذا الملتقى عقد في مقر اقامة السفير الايراني في لندن بحضور مائة من الناشطين الاقتصاديين والمستثمرين والمهتمين بالتجارة مع ايران، وتحدث فيه السفير بعيدي نجاد وكذلك المبعوث الخاص للحكومة البريطانية في الشؤون التجارية مع ايران اللورد نورمن لامونت ووزير الخارجية البريطاني الاسبق جاك سترو.

كما تحدث عدد من المحللين والخبراء في الشؤون التجارية عن احدث التطورات التجارية بين ايران وبريطانيا في فترة ما بعد الاتفاق النووي.