سفير روسيا في لبنان: لا مستقبل لأي تحالف ضد محور المقاومة
بيروت - الميادين:- صرح السفير الروسي في لبنان "ألكسندر زاسبكين" بأن هناك أجندة موسعة للقمة الروسية الأميركية، مشيراً الى أنه من السابق لأوانه تقدير نتائج القمة الروسية الأميركية.
وقال "زاسبكبن" في برنامج "حوار الساعة"، إن هناك أجواء سلبية في العلاقة الروسية الأميركية منذ أواخر عهد أوباما رغم وجود جهود للحلحلة، لافتاً الى أنه في ظل الجو السلبي الوصول الى تفاهم روسي أميركي سيكون تقدم ولكن استمراره غير مضمون في الداخل الأميركي.
واضاف: أن الداخل الأميركي المعارض للحوار مع روسيا يستغل تصريحات ترامب للضغط عليه، مؤكداً أنه لا بد من الحوار مع الإدارة الأميركية ولكن موعد بدايتها يعتمد على مدى جدية هذه الإدارة بالحوار.
وشدد السفير الروسي في لبنان، على أن الاتهامات ضد روسيا بالقرصنة الالكترونية وقضية "سكريبال" مفبركة ويشوبها التزوير.
وفيما يخص صفقة القرن، قال "زاسبكبن": إن روسيا ليست على اطلاع على اتفاق رسمي أو مكتوب لما يدعى صفقة القرن، معتبراً أن ما يتم تداوله عن صفقة القرن مرفوض لأنه يتنافى مع حق الشعب الفلسطيني بالعودة وتحرير الأرض.
وأشار الى أن الظروف الحالية لا تساعد في تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط، لافتاً الى أن موسكو تحاول تثبيت الاستقرار لا البحث عن تعقيدات جديدة في الشرق الأوسط.
وحول الملف السوري، قال "زاسبكين" إن تنفيذ الاتفاق حول ادلب بسحب السلاح من المسلحين الكامل أهم من التدقيق بموعد تنفيذه، مشيراً الى أن اتفاق ادلب هو اتفاق مؤقت ولا بد من خطوات إضافية في المستقبل.
وأضاف أن "التعاون بين الأطراف الدولية في سوريا ليس بناء على أهداف ومصالح متطابقة ولكن التعاون هو في الجوانب المشتركة"، مشدداً على أن "الموقف السوري أساسي بالنسبة لروسيا خاصة لناحية استعادة السيادة".
وفيما يخص الناتو العربي، أكد السفير الروسي في لبنان أنه من السابق لأوانه تحديد موقف فالشكل النهائي للتحالف غير واضح، معتبراً على أن الهدف المعلن لتحالف الناتو العربي هو إيران بوصفها راعياً للارهاب وهذا مرفوض من قبل روسيا. مشدداً على أنه لا مستقبل لأي تحالف ضد محور المقاومة.