kayhan.ir

رمز الخبر: 83513
تأريخ النشر : 2018October08 - 19:49
مؤكدا انها ستعود الى كنف الدولة السورية..

الرئيس الأسد: الاتفاق بشأن إدلب إجراء مؤقت حققت الدولة من خلاله حقن الدماء



*سوريا تعلن استعدادها لإعادة فتح المعابر الحدودية مع الأردن

*الخارجية الروسية: يجب أن تعود إدلب إلى سيطرة الدولة السورية

دمشق – وكالات: عقدت اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي أمس اجتماعاً برئاسة الأمين القطري للحزب الرئيس بشار الأسد.

وقدم الرئيس الأسد عرضاً لآخر مستجدات الأوضاع السياسية والميدانية، حيث أكد أن ما يجري في سوريا لا يمكن فصله عما يتم تداوله بكثرة مؤخراً حول ما يسمى "صفقة القرن”، موضحاً أن هذا الأمر قديم قدم القضية الفلسطينية، ولكنه تسارع مؤخراً بغية الاستفادة من خروج العديد من الدول من المواجهة مع العدو الإسرائيلي.

وحول الاتفاق الذي تم بشأن إدلب، أشار الرئيس الأسد إلى أن موقف الدولة السورية واضح بأن هذه المحافظة وغيرها من الأراضي السورية المتبقية تحت سيطرة الارهابيين، ستعود الى كنف الدولة السورية، وأن الاتفاق هو اجراء مؤقت حققت الدولة من خلاله العديد من المكاسب الميدانية وفي مقدمتها حقن الدماء.

وأكد الرئيس الأسد أنه كلما تقدمنا باتجاه الانتصار سيعمل أعداء سوريا على تكثيف محاولاتهم لاستنزافها عسكرياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً وبالتالي سنكون أمام تحديات داخلية لا تقل خطورة عن الحرب.

من جانبه أعلن الدبلوماسي, أيمن علوش, سوري امس الاثنين، إن بلاده جاهزة لفتح المعابر الحدودية مع الأردن.

وقال, علوش القائم بأعمال سفارة دمشق بعمان في تصريح مقتضب، أن" سوريا جاهزة لفتح الحدود، لكنها تنتظر الأردن".

تجدر الإشارة إلى أن" سوريا لم تعين سفيراً لها بعمان منذ 2014 في أعقاب إعلان الأردن السفير بهجت سليمان شخصاً غير مرغوب به وطالبته بمغادرة البلاد.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات إن بلادها "لا تملك تاريخاً محدداً لفتح الحدود مع سوريا".

وكانت وزارة النقل السورية أعلنت الأسبوع الماضي إعادة فتح المعبر المعروف بمعبر نصيب، من الجانب السوري ومعبر جابر من الجانب الأردني، وتحدثت عن "بدء حركة عبور الشاحنات والترانزيت".

من جهته أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين حتمية عودة إدلب إلى كنف الدولة السورية في نهاية المطاف.

وقال فيرشينين في تصريحات لوكالة سبوتنيك امس : "إدلب في نهاية المطاف يجب ان تنتقل إلى سيطرة الدولة السورية” لافتا إلى ان الاتفاق حول إدلب الذي تم التوصل إليه في سوتشي يتم تنفيذه بشكل جيد والأجواء تغيرت نحو الأفضل.