مصباحي مقدم يدعو لخفض نسبة الاعتماد على العائدات النفطية
كوالالمبور-ارنا:- قال عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، الخبير في مجال الاقتصاد الاسلامي حجة الاسلام غلامرضا مصباحي مقدم انه في ضوء الظروف الراهنة التي يمر بها البلاد حاليا، ينبغي اتخاد اجراءات مناسبة تفضي الى خفض نسبة التبعية للعائدات الناجمة عن مبيعات النفط.
واستدل مصباحي مقدم بتصريحات سماحة قائد الثورة الاسلامية المكررة وتأكيده بضرورة خفض الاتكال على الاقتصاد القائم على النفط في البلاد.
ودعا الخبير في شؤون الاقتصاد الاسلامي، الى تعزيز النشاط السياحي وتوفير الخدمات ذات الصلة وذلك في ضوء المقومات السياحية الوفيرة التي تزخر بها ايران لاستقطاب الاستثمارات الاجنبية.
واكد قائلا، ان المضي نحو خفض حجم الاستناد على العائدات النفطية يسهم في تراجع نسبة التضخم والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية نحو الامام.
وبشأن موضوع انضمام إيران الى 'مجموعة العمل المالي لمنع تمويل الارهاب وغسيل الاموال' (FATF)، نوّه مصباحي مقدم بضرورة توخي القرارات الانفعالية قبال الاتفاقيات الدولية؛ مردفا ان الجمهورية الاسلامية وفي ضوء مبادئها السامية والسيادية، ينبغي ان تدخل بصورة مشروطة في اتفاقيات مثل 'FATF' وان تطرح شروطها في هذا الاطار.
وفي معرض الاشارة الى إمكانية استبدال عملة الدولار بالعملات الوطنية على صعيد التجارة الخارجية، اكد العضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام ان هذه الاهداف قابلة للتحقيق وهي في طور التنفيذ حاليا.
يذكر ان الخبير في شؤون الاقتصاد الاسلامي، عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام حجة الاسلام مصباحي مقدم يجري زيارة الى ماليزيا حاليا بهدف المشاركة في مؤتمر 'ISRA' الدولي الذي عقد الاسبوع الماضي لنسخته الثالثة عشرة في كوالالمبور وشارك فيه ممثلون عن بلدان مختلفة.