طهران: لا تأثير لخروج اميركا من معاهدة الصداقة على قرار محكمة لاهاي
نيويورك-ارنا:- اعتبر مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية غلام حسين دهقاني، القبول باهلية محكمة العدل الدولية للبت في شكوى ايران ضد اميركا واصدارها القرار الموقت، انتصارا مهما لايران، مؤكدا بأن خروج اميركا من معاهدة الصداقة لا تأثير له على قرار المحكمة وتنفيذه.
واعتبر دهقاني، ان السبب في اصدار القرار المؤقت هو الحيلولة دون وقوع اضرار لا تعوض وقال، ان هذا القرار ساري المفعول لغاية اصدار القرار النهائي.
وفي الرد على الاجواء المثارة من قبل بومبيو وبولتون بان المحكمة لم تقبل جميع مطالب ايران قال، من الطبيعي انه لا يمكن لاي محكمة ان تلبي جميع مطالب الشاكي الا ان النقطة المهمة هي ان نركز على الجزء الرئيس المتمثل بمسالة انه 'لا يمكن التعويض عنه' وهو ما يحظى بالاهمية في القرار المؤقت.
وتابع دهقاني بأن الجزء المهم الاخر هو ان المحكمة ابدت اهليتها للبت في الموضوع ولهذا السبب فقد اظهر الاميركيون الغضب تجاه ذلك وانسحبوا من معاهدة الصداقة (الموقعة بين ايران واميركا عام 1955).
واكد بانه لو لم تنفذ اميركا هذا القرار المؤقت فإنها تكون قد نقضت البند الاخير للقرار واضاف، ان القرار لم يتوقعه الاميركيون اطلاقا.
وفي الرد على سؤال حول مدى تـأثير خروج اميركا من معاهدة الصداقة على قرار محكمة لاهاي قال، ليس له اى تأثير على قرار المحكمة لانه صدر قبل اعلان خروج اميركا من المعاهدة، لذا فان هذا الخروج لن يؤثر، لا على القرار المؤقت ولا على مسار البت في الملف بالمحكمة.
من جهة اخرى صرح سفيرنا في لاهاي علي رضا جهانغيري بانه خلال البت في شكوى ايران في محكمة العدل الدولية في لاهاي، فرضت العزلة على اميركا بالاجماع.
وفي تغريدة له كتبها على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر' يوم الخميس اشار جهانغيري الى القرار الصادر عن محكمة العدل الدولية في لاهاي حول شكوى ايران ضد اميركا، واعتبره انتصاراً قانونيا للبلاد.