kayhan.ir

رمز الخبر: 83195
تأريخ النشر : 2018October02 - 21:45
خلال مؤتمرمنظمة اوراسيا للتعاون السككي..

ايران تعلن تخصيص 5 مليارات دولار لتطوير خطوط سككها الحديدية



طهران-ارنا:- اعلن المدير التنفيذي لشركة السكك الحديدية في البلاد سعيد محمد زادة، عن تخصيص استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار لتطوير البنى التحتية في مجال النقل السككي داخل البلاد وفي غضون الاعوام الاربعة القادمة.

جاءت تصريحات محمد زادة في كلمة له خلال المؤتمر الدولي الحادي عشر لـ 'منظمة اوراسيا للتعاون السككي' الذي بدأ اعماله بطهران امس الثلاثاء.

ولفت محمد زادة الى تنفيذ مشاريع استثمارية خلال العام الماضي بقيمة 1,2 مليار دولار لتعزيز البني التحتية في مجالات النقل والشحن على صعيد البلاد.

وفيما نوّه بمزايا التوفير من خلال استخدام النقل السككي، قال المسؤول في وزارة الطرق الايرانية ان القطاع السككي في ايران نحج في توفير 250 مليون دولار من الوقود خلال العام الماضي.

واردف، ان الحكومة تبذل جهدها في اطار الخطمة التنموية السادسة لتوظيف النقل السككي في انجاز 30 بالمئة من اجمالي نشاطات النقل داخل البلاد.

واضاف انه في ضوء البرامج التنموية، يتوقع ان تبلغ الطاقة الاستيعابية بحلول العام 2020 في مجال النقل السككي الايراني، 25 مليون طن.

واستطرد، ان شركة السكك الحديدية في ايران تضع على سلّم برامجها انشاء طريق سككي بدء من زاهدان ومرورا بمدينة جابهار وخواف (بمحافظة سيستان وبلوجستان – جنوب شرق) و وصولا الى الشبكة السككية في مدينة هرات الافغانية.

وتابع، كما تتابع الشركة الوطنية في اطار مشاريعها التنموية، انجاز المشروع السككي الذي يصل ميناء انزلي (شمال) وميناء جابهار بالشبكة السككية وانشاء طريق سككي يربط الصين باوروبا.