الادميرال سياري: القوة البحرية الايرانية وفرت الحماية لـ10 آلاف سفينة
طهران-فارس:- أعلن مساعد قائد الجيش في الشؤون التنسيقية الادميرال حبيب الله سياري ، ان القوة البحرية الايرانية وفرت الحماية لـ10 آلاف سفينة خلال الحرب المفروضة (التي فرضها صدام على ايران من 1980 الى 1988).
وأشار الادميرال سياري القائد السابق للقوة البحرية للجيش ، الى هيمنة سلاح البحر الايراني على الخليج الفارسي منذ بداية الحرب المفروضة، وقال: ان عمليات "مرواريد" كانت من العمليات التي نفذتها القوة البحرية خلال الحرب بين العراق وايران في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 1980، بدعم من القوة الجوية، حيث تم خلالها قصف ميناء ام قصر ومنصتي البكر والامية النفطيتين.. وفي هذه العمليات تم إغراق 11 زورقا عراقيا وإسقاط 7 طائرات ميغ ومروحية، وتم توجيه ضربة قاصمة للقوة البحرية العراقية، بحيث لم تتمكن من أداء دور فاعل حتى نهاية الحرب.
وأردف: عندما قامت ايران بتدمير منصة البكر والامية العراقيتين، قامت قوات صدام للتعويض عن خسائرهم، بقصف جزيرة خارك الاستراتيجية، الا ان ايران لم تقطع صادراتها النفطية من هذه الجزيرة حتى ليوم واحد.. كما قام صدام باستهداف ميناء الشهيد رجائي، لذلك بادرت القوة البحرية بتوفير الحماية للسفن الايرانية من ميناء بندر عباس الى ميناء بوشهر الى ميناء الامام الخميني، حيث وفرت الحماية لـ10 آلاف سفينة نفطية وتجارية، وفقط تعرضت 250 سفينة للصواريخ حيث تم انقاذ 230 سفينة منها، وفقط 20 سفينة تضررت، هذا هو نموذج فريد للحماية البحرية في العالم.