kayhan.ir

رمز الخبر: 81996
تأريخ النشر : 2018September09 - 20:44
مؤكداً أن قوى العدوان أفشلت مفاوضات جنيف بشكل متعمد..

الحوثي: لأميركا دور كبير في العدوان على اليمن وفي جرائم النظامين السعودي والإماراتي



*أنصار الله: الأمم المتحدة فَشلت أو أُفشلت في إستخراج الترخيص اللازم لانتقال الوفد الوطني ولنا تجارب مريرية معها

* مدفعية وصاروخية الجيش اليمني واللجان تدك مواقع وتجمعات العدوان السعودي ومرتزقته وتكبدهم خسائر كبيرة

كيهان العربي - خاص:- اتهم قائد أنصار الله السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي تحالف العدوان بعرقلة جولة المفاوضات في جنيف. مضيفاً: أن الوفد اليمني لم يعارض أن تكون الصين أو روسيا او الكويت، هي الدولة التي تؤمن نقل الوفد المفاوض من عمان الى جنيف .

وقال: لأميركا دور كبير في العدوان على اليمن وبالرغم من هذا تُحسب الكوارث وفي جرائم النظامين السعودي والإماراتي ضد شعبنا، في حين يقدم الأميركي نفسه كراعٍ للسلام.

وأضاف: أن الأميركان ليسوا راغبين بوقف هذا العدوان لأنهم مستفيدون منه بشكل كبير وهائل حتى أصبح مصدر دخل لهم على المستوى الاقتصادي.

وأكد الحوثي أنه لم يكن هناك جدية لدى تحالف العدوان في الوصول الى نتيجة في هذه المفاوضات، ولم يوافقوا على أن يحضر وفد سعودي أو إماراتي إلى جنيف، لافتا إلى أن الأميركي بنفسه لم يكن متفائلاً في نجاح هذه المشاورات ولم يعلق عليها أي آمالاً.

وذكر أن خونة الوطن باعوا البلاد والشعب اليمني مقابل مناصب إسمية لا واقع لها، لافتا إلى أن المرتزقة باعوا حتى المواطن اليمني الذي ينضوي تحت رايتهم لأنهم لا يبالون بالمواطن اليمني لا في عدن ولا في صنعاء ولا مشكلة عندهم في أن يتضرر في لقمة عيشه.

من جانبه أكد ناطق أنصار الله رئيس الوفد الوطني اليمني لمشاورات جنيف محمد عبدالسلام أمس الأحد، أن الأمم المتحدة فَشلت أو أُفشلت في استخراج الترخيص اللازم لانتقال الوفد الوطني الى مشاورات جنيف، مشددا على أنه أمام تعاظم معاناة شعبنا فإعادة فتح مطار صنعاء أولويةٌ إنسانية.

وأكد عبد السلام في منشور له على "الفيسبوك" أن الأمم المتحدة فشلت أو أُفشلت في استخراج الترخيص اللازم، مشيرا إلى أن تحالف العدوان ادعى كعادته أننا نفرض شروطا.

ولفت الى أن التحالف "ذهب في تطرفه الى حد زعم أن الجرحى هم إيرانيون ولبنانيون في إفلاس سياسي وإسفاف إعلامي طبع التحالفَ من أول يوم في العدوان.

وأشار إلى موافقة الوفد الوطني على طائرة تغادر صنعاء مباشرةً الى جنيف برفقة مرضى وجرحى قائلا إنه: في هذه الأثناء أبلغتنا الأمم المتحدة أنها وتماشيا مع المخاوف السعودية ومن معها سوف يتم السماح لطائرة تغادر صنعاء مباشرةً إلى جنيف، فأبدينا موافقتنا على أن نصطحب معنا مرضى وجرحى لتلقي العلاج في أوروبا نظرا لحالتهم الحرجة كون المطار مغلقا كليا منذ أكثر من سنتين.

وأكد ناطق أنصار الله أنه لم تقدم للوفد الوطني أي جهة ضمانة بسلامته وعودته من جنيف بما فيهم بعض سفراء الدول الدائمة العضوية، مشددا على أن المجتمع الدولي لا يثق في تحالف العدوان وهو ليس في حرب معه، فكيف لنا أن نثق به ونحن في حرب معه؟!

وأشار الى أنه جرت في صنعاء ومسقط جولات نقاش متعددة مع الأمم المتحدة قبل الدعوة إلى مشاورات جنيف الأخيرة تناولت ما له علاقة بأجندة المشاورات/ الفريق المفاوض / المدة الزمنية / مكان التشاور / نقل الوفد / خطوات بناء الثقة الى آخر ما له علاقة بهذا الجانب.

هذا وعبرت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية عن بالغ أسفها لاستنفاد كل المحاولات طوال الأيام الماضية في توفير الوسيلة المأمونة لنقل الوفد الوطني إلي مشاورات جنيف جراء تعنت وتعسف دول تحالف العدوان بقيادة السعودية.

من جانبه حمل وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني و المصالحة 'احمد القنع' الامم المتحدة مسؤولية عرقلة المفاوضات في جنيف.

وقال القنع ، ان الامم المتحده هي التي دعت الي هذه المشاورات لذلك كان عليها ضمان تلك الدعوه بكافه وسائلها السياسيه واللوجستيه.

ميدانياً، استهدفت مدفعية وصاروخية الجيش اليمني واللجان الشعبية مواقع وتجمعات العدوان السعودي ومرتزقته، ونفذت عمليات إغارة وكسر تقدم أسفرت عن مصرع العشرات من الجنود السعوديين والمرتزقة خلال ال24 ساعة الماضية .

وأوضح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ ) أن القوة الصاروخية أطلقت صاروخا باليستيا نوع بدر 1 على معسكر مستحدث للجيش السعودي بعسير، كما استهدف قصف صاروخي ومدفعي تجمعات وتحصينات المرتزقة قبالة منفذ علب ، ومصرع ثمانية مرتزقة بانفجار قبالة المنفذ .

وفي نجران تم استهداف تجمعات للمرتزقة في صحراء الأجاشر بصواريخ الكاتيوشا ، وقصف مدفعي على تجمعات آخرى لهم قبالة منفذ الخضراء ، وتم قنص جندي سعودي في الشبكة .

وفي القطاع ذاته لقي أربعة مرتزقة مصرعهم وأصيب آخرون بعملية هجومية على مواقعهم في الطلعة ، وانكسار زحف للمرتزقة على منطقة الصوح مع استهداف بالمدفعية والأسلحة الثقيلة.

وذكر المصدر أن قصفا بالمدفعية استهدف تجمعات للجنود السعوديين ومرتزقتهم في السودة وجبل الإم بي سي وقبالة جبل الدود وجبل قيس بجيزان .

وأفاد المصدر أن العشرات من المرتزقة لقوا مصرعهم وجرح آخرون وتدمير سبع آليات خلال كسر زحف مكثف لهم شمال الدريهمي بالساحل الغربي بمساندة الطيران الحربي والتجسسيي دون إحراز أي تقدم .

وأشار المصدر إلى انكسار زحف للمرتزقة في وادي سلبة في اليتمة بمديرية خب والشعف الجوف أسفر عن تدمير آليتين وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، لافتا الى أن الزحف تزامن مع إسناد للطيران الحربي والتجسسي والأباتشي الذي أجبره أبطال الجيش واللجان على مغادرة أجواء الميدان.

وفي المحافظة نفسها تم تدمير آليتين للمرتزقة تحمل الأولى رشاش عيار 23 والأخرى محمّلة بالمرتزقة بانفجار في خب والشعف، كما تم تدمير آلية عسكرية محملة بالمرتزقة بصاروخ موجه في جبهة الغيل .

إلى ذلك استهدفت عملية إغارة للجيش واللجان مواقع المرتزقة في بيت السنتيل بالمصلوب أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم وهروب جماعي لمن تبقى منهم ، وتم تدمير آلية محملة بالمرتزقة في صبرين بخب والشعف بانفجار ومصرع وجرح من كانوا عليها.

وفي تعز استهدفت القوة الصاروخية بصاروخ زلزال1 تجمعات وآليات للمرتزقة بالقرب من مفرق شعب أبوطالب في الوازعية.

واشار المصدر الى انكسار زحف مكثف للمرتزقة استمر من الصباح إلى المساء بمشاركة الطيران شرق جبل النار بحرض و اسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى منهم ، وتم تطهير عدد من المواقع بعملية معاكسة وإعطاب آليتين عسكريتين تابعتين للمرتزقة.

وأطلقت صاروخية الجيش اليمني واللجان الشعبية اليوم السبت، صلية من صواريخ الكاتيوشا على تجمعات للجنود السعوديين وآلياتهم في نجران جنوبي المملكة.

وأفاد مصدر عسكري لصحيفتنا أن صاروخية الجيش واللجان أطلقت صلية من صواريخ الكاتيوشا على تجمعات الجيش السعودي وآلياته في معسكر بليالين بقطاع نجران وحققت إصابات مباشرة.

وفي نجران أيضاً استهدف الجيش اليمني واللجان الشعبية معدل عيار 50 في مثلث العشة بقذائف المدفعية موقعين قتلى وجرحى في صفوف المليشيات.