اميركا والكيان الصهيوني ينتقدان تقديم مساعدة مالية أوروبية لايران
واشنطن - وكالات انباء:- اعتبرت الولايات المتحدة أن مساعدة الاتحاد الأوروبي للجمهور ية الاسلامية في ايران بدفع أكثر من 20 مليون دولار لطهران "رسالة خطأ في الوقت الخطأ" – حسب قوله.
وحثّ المبعوث الخاص لشؤون إيران في الخارجية الأميركية براين هوك، الاتحاد على"التعاون مع واشنطن لإنهاء تهديدات ايران للأمن العالمي"، كما رأى أنّ هذه المساعدة الخارجية لطهران من أموال دافعي الضرائب الأوروبيين" ترسّخ قدرة النظام على تجاهل احتياجات شعبه وإجراء تغييرات سياسية جادة" - على حد تعبيره.
من جانبه، وصف رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو الخطوة الأوروبية بـ"الخطأ الفادح".
وفي مؤتمر صحفي خلال مشاركته في قمة رؤساء وزراء دول البلطيق بليتوانيا، قال نتنياهو "قرار الاتحاد الأوروبي بإعطاء ثمانية عشر مليون يورو لإيران خطأ كبير .. إنها بمثابة جرعة سم للشعب الإيراني وللجهود الرامية الى كبح العدوان الإيراني في المنطقة والإرهاب خارج المنطقة"- حسب تعبيره.
وأضاف "أين تذهب الأموال الإضافية؟ لن تذهب لحل مشكلة المياه في إيران ولن تذهب الى سائقي الشاحنات بل إلى الصواريخ والحرس الثوري في إيران وفي سوريا وأماكن أخرى في الشرق الأوسط"- مايدلل فزعه من ايران.
والكيان الصهيوني والسعودية هما أكثر من رحّب بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار/ مايو 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وقعته السداسية الدولية مع إيران في تموز/يوليو 2015، وإعادة فرض العقوبات عليها بشكل تصاعدي.