الحشد الشعبي : 'العبادي يحاول استغلال تسقيطنا مجاملة لرغبات خارجية تحاول النيل من سيادة العراق
بغداد – وكالات: انتقدت قيادة الحشد الشعبي رئيس الوزراء حيدر العبادي، معتبرة انه يستخدم سياسة 'الضغط وليّ الأذرع' من اجل البقاء في السلطة لولاية ثانية، مطالبة اياها بصرف رواتب المقاتلين والاهتمام بالشهداء والجرحى بدلا اهمالهم.
وقالت القيادة في بيان تلقت قناة دجلة نسخة منه مخاطبة العبادي 'كان الاولى بك إعطاء رواتب للمقاتلين والاهتمام بالجرحى والشهداء بدل استخدام لغة ليّ الاذراع من اجل الحصول على ولاية ثانية'.
وانتقدت 'اسلوب رئيس الوزراء ازاء قوات الفتوى المباركة'، واصفة إياه بـ'السياسي وجزء من المعترك الحاصل للحصول على ولاية ثانية'.
واضافت 'العبادي استخدم سياسة الضغط وليّ الاذرع خلال الاعوام الماضية مجاملة للامريكان من اجل الحصول على ولاية ثانيا'.
وتابعت القيادة ان 'أساليب العبادي تركزت على عدم إعطاء مخصصات مالية كافية لمنح رواتب منتسبي الحشد الشعبي أسوة ببقية القوات الأمنية، وكذلك اهمال ملف الشهداء والجرحى تحت ذرائع مختلفة'.
واتهمت العبادي بأنه 'لم يكتف بالضغط المادي بل هاجم الحشد الشعبي مرارا وتكرارا من اجل تسقيطه معنويا، فتارة يتهمه بوجود فضائيين وتارة اخرى يمنع حصول الحشد على مدرعات وهمرات أسوة بصنوف الجيش العراقي ما دفع المقاتلين الى صد الهجمات بصدورهم بسبب قلة العدة'.
واشارت الى ان العبادي 'ساق اتهامات اخرى للمقاتلين الذين حفظوا كرسيه من السقوط بيد داعش مثل اتهامه الحشد بقتل مسؤول المالية الشهيد قاسم ضعيف وكذلك استغلال الموضوع في دعايته الانتخابية'.
واكدت قيادة الحشد ان 'العبادي الان يحاول استغلال ورقة تسقيط الحشد الشعبي مجاملة لرغبات خارجية تحاول النيل من سيادة البلاد لاجل الحصول على الولاية الثانية، فمن غير المعقول ان ينشر الامريكيون صورا لمقاتليهم الذين عادوا الى العراق ويتفاخرون بوجودهم في الموصل الحبيبة وهم يتناولون المرطبات في حين أن ابن العراق ابن الحشد يطرد من هذه المدن بأمر من رئيس الوزراء'.
وذكرّت قيادة الحشد العبادي بـ'توصيات المرجعية الرشيدة في النجف المتمثلة بالمرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني له مرارا وتكرار بعدم التهجم على رموز الحشد والاهتمام بالشهداء والجرحى والتي لم تلق إذنا صاغية لحد الان'.
بدوره أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي أن الحكومةَ المقبلة ستشكل بإرادة عراقية خالصة ، بعيداً عن التأثيرات الخارجية.
وقال البعيجي في بيان تلقت قناة دجلة نسخة منه إن 'ائتلاف دولة القانون هو الاقرب لتشكيل الكتلة الاكبر داخل مجل النواب من خلال التفاهمات والتوافقات بين اغلب القوى السياسية التي تؤمن بمشروع الاغلبية السياسية بعيداً عن التوافق او الشراكة التي دمرت البلد ونخرت جسد الدولة طيلة السنوات السابقة'.
واضاف البعيجي ' أن تحالف الفتح والحزبين الكرديين وبعض القوى السياسية الاخرى هم الاقرب وهناك تفاهمات عالية المستوى بيننا لاعلان الكتلة الاكبر التي من المؤمل ان يتم الاعلان عنها بعد عطلة العيد خصوصا بعد ان صادقت المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات.
بدوره اكد القيادي في تحالف الفتح غضنفر البطيخ ان الكتلة الاكبر على طريق الظهور وتحالف الفتح تمكن من ايجاد تفاهمات كبيرة.
واضاف البطيخ ان تحالف الفتح يسعى لتشكيل حكومة قوية واختيار رئيس وزراء شجاع . مشيرا بان تحالفه يحرص على التوقيتات الدستورية لتشكيل الحكومة .
وعلى صعيد اخر قال البطيخ ان الحشد الشعبي قوة تابعة للمؤسسة الامنية ويشهد لها بانضباطها . وشدد البطيخ ان تحالف الفتح يرفض تواجد اية قوات اجنبية في البلاد .
من جهته انتقد ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي غياب الحل الحكومي لمشكلة تلوث المياه في البصرة .
وقال الكربلائي خلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة من الحضرة الحسينية المقدسة ان محافظة البصرة تعاني من تلوث شديد في البيئة وسبب هذا التلوث معاناة كبيرة لاهالي البصرة منتقداً في الوقت ذاته غياب الدور الحكومي وبطئ الاستجابة للحالات الطارئة التي تتعرض لها المحافظة جراء هذا التلوث .
ودعا الكربلائي الجهات المسؤولة الى المعالجة السريعة لازمة التلوث في محافظة البصرة ، ومواصلة بذل الجهود وحل مشاكل المحافظة وأبرزها مشكلة تلوث المياه التي ما تزال دون حدها الادنى.
كما حذرت المرجعية الدينية العليا على صعيد اخر من سوء الاستخدام للمواقع الاجتماعية والانترنت والتوظيف السلبي لها مشدداً على ضرورة ترشيد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للحد من مخاطرها السلبية على الفرد والمجتمع.
من جانب اخر بدأ فريق محققين تابع للأمم المتحدة بجمع الأدلة حول المجازر التي ارتكبها تنظيم "داعش” الإرهابي في العراق ما يساعد المحاكم العراقية في عملها بهذا الخصوص.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قال في رسالة بعثها إلى مجلس الأمن الدولي: إن "فريق المحققين برئاسة المحامي البريطاني لحقوق الإنسان كريم أسعد أحمد خان باشر العمل في الـ 20 من الشهر الجاري”.
وتبنى المجلس العام الماضي قرارا بالإجماع لفتح هذا التحقيق من أجل محاسبة مرتكبي الجرائم من هذا التنظيم الإرهابي.
وسيجمع المحققون أدلة على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية أو الإبادة الجماعية لاستخدامها في المحاكم العراقية التي ستجري محاكمات لعناصر التنظيم الإرهابي.
وكان غوتيريس أكد في تقرير صدر عنه أمس أن هذا التنظيم لا يزال يوزع على مؤيديه تعليمات بخصوص أساليب تنفيذ الاعتداءات الإرهابية وتصنيع عبوات وأحزمة ناسفة وانه يعير في الآونة الأخيرة اهتماما أكبر للأساليب الأكثر تطورا وخاصة استخدام مواد كيميائية وعبوات تفجير عن بعد.
من جهته كشف مصدر أمني في محافظة الانبار عن انتشار القوات الأمريكية في المناطق الغربية للمحافظة دون معرفة الأسباب.
المصدر اوضح إن القوات الأمريكية عززت من تواجدها في مناطق سدة حديثة وفوسفات القائم وقاعدة عين الاسد الجوية والشريط الحدودي مع سوريا غربي الانبار.وأضاف أن تلك المناطق سجلت تزايد كبير عكس ما كان عليه سابقاً حيث تشير التقديرات الأولية الى وجود اكثر من احد عشر ألف ضابط وجندي ومستشار يتمركزون في تلك المناطق ويتجولون بحرية تامة.وأشار المصدر إلى أن أعداد القوات في تزايد مستمر رغم انتهاء العمليات العسكرية وإعلان النصر النهائي على عصابات داعش.