خبير أميركي: إنشاء الغطاء الذهبي هو آلية إيران وتركيا وروسيا لكسر الحظر
طهران-ارنا:- كتب ' ستيف هانكه' أستاذ الاقتصاد التطبيقي بجامعة جونز هوبكنز، في مقال له، أن استراتيجية عبور البلدان الثلاثة إيران وتركيا وروسيا من العقوبات المالية الأمريكية هي إنشاء غطاء من الذهب لتثبيت سعر هذا المنتج الثمين في بلدانهم.
وأشار هانكه الى العقوبات التي تفرضها وزارة الخزانة الأمريكية على طهران وأنقرة وموسكو يوميا، قائلاً إن ضغوط الحظر تثير الكثير من المتاعب أمام الريال الإيراني، الروبل الروسي والليرة التركية.
وأشار الى إن هبوط قيمة عملتهم الوطنية يعود الى عدم حصانة هذه الدول امام الحظر، مؤكدا على أن إيران وروسيا وتركيا يجب أن تعتبر هذا الضعف تهديدا للأمن القومي.
وقال هانكه إن المخرج لهذه البلدان الثلاثة من عصا الحظر هو رفع قيمة عملتها الوطنية بمقدار الذهب، مضيفا أن الذهب أصبح الآن عملة دولية حافظت على قدرتها الشرائية مع مرور الوقت. الذهب أيضا ليس عملة تصدرها الحكومة ، وبالتالي، ليس لها عبء سياسي.
و اقترح أستاذ جامعة هوبكنز أن تقوم طهران وأنقرة وموسكو بتشكيل 'مجلس العملات الذهبية'. وقال إنه تم تشكيل مجلس العملة في 70 بلدا ، وبعضها لا يزال قائما. البلدان التي لديها مثل هذه المؤسسة للعملات شهدت نظاما ماليا أفضل واستقرارا أعلى في الأسعار ومعدلات نمو أعلى من تلك التي اختبرت بنوكا مركزية.