kayhan.ir

رمز الخبر: 81007
تأريخ النشر : 2018August19 - 21:08
بالذكرى السنوية للانقلاب الذي جرى بدعم اميركي ومساعدة بريطانية على حكومة مصدق..

ظريف: أميركا تسعى اليوم للهيمنة على ايران مرة اخرى إلا إن هذا لن يحدث ابداً



* الإجراءات الأوروبية بخصوص الاتفاق النووي حتى الآن عبارة عن مواقف ولم تُترجم على الأرض

* الإرادة السياسية الأوروبية ستلقى تجاوباً من جانب إيران متى ما رافقت هذه الإرادة إجراءات عملية

* الأوروبيون يقولون إن الاتفاق النووي أثمر منجزات أمنية بالنسبة لهم لذا من الطبيعي أن يتفقوا من أجل أمنهم

طهران – كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف بان اميركا غير قادرة على الهيمنة على ايران مرة اخرى.

واشار الوزير ظريف الى الذكرى السنوية للانقلاب الذي جرى بدعم اميركي ومساعدة بريطانية على حكومة محمد مصدق في 19 آب /اغسطس عام 1953 ، وقال: ان الولايات المتحدة تسعى اليوم للهيمنة على ايران مرة اخرى الا ان هذا الامر لن يحدث.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كتب ظريف: انه قبل 65 عاما وفي هذا اليوم، اطاحت الولايات المتحدة بحكومة الدكتور مصدق الديمقراطية المنتخبة، ، وأعادت (أميركا) تأسيس النظام الاستبدادي، وجعلت الشعب الايراني لمدة 25 سنة تحت هيمنتها.

واضاف: هنالك اليوم ايضا "فريق عمل" يتمنى تحقيق هذا الامر عن طريق الضغط واعطاء معلومات خاطئة وخداع الراي العام، الا ان هذا الامر لن يتكرر ثانية ابدا.

يذكر ان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو شكل قبل فترة "فريق عمل حول ايران"، وقد اعلن خلال الاشهر الاخيرة دعمه لاثارة الفوضى والاضطرابات في ايران بصورة علنية وقال بانه يسعى لفرض ضغوط شاملة على ايران.

من جانب آخر قال وزير الخارجية ظريف إن الإجراءات الأوروبية بخصوص الاتفاق النووي حتى الآن عبارة عن مواقف ولم تُترجم على الأرض، مؤكداً أن "مجموعة العمل بشأن إيران التي تشكلت في الخارجية الأميركية تهدف للإطاحة بالدولة الإيرانية لكنها ستفشل".

وأضاف في تصريح لوسائل إعلام داخلية، أن الإرادة السياسية الأوروبية ستلقى تجاوباً من جانب إيران متى ما رافقت هذه الإرادة إجراءات عملية، معتبراً أن الأوروبيين يقولون إن الاتفاق النووي أثمر منجزات أمنية بالنسبة لهم لذا من الطبيعي أن يتفقوا من أجل أمنهم.

وأشار وزير الخارجية الى أنه بعد تصريحات رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني عن المقترحات الأوروبية اتخذ الأوروبيون إجراءات في القطاعين النفطي والمصرفي.

وكانت مفوضة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية فيدريكا موغيريني قد أكدت مطلع الشهر الجاري أن الاتحاد يعتزم تشجيع الشركات التي ستوسع التجارة مع إيران بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية عليها.

وجاءت تصريحات موغيريني عقب اجتماع فيينا في تموز/يوليو الماضي الذي جمع وزراء خارجية دول مجموعة 4+1، وخرج ببيان أكد الالتزام بحماية الشركات المستثمرة في إيران من آثار العقوبات الأميركية وتحفيز استثمارات جديدة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد قال قبل ساعات من اجتماع فيينا إنه سوف يتم التوصل إلى ردّ جماعي على العقوبات الأميركية ضد إيران والشركات المتعاملة معها، متمنياً عليها وقف تهديداتها بالانسحاب من الاتفاق النووي.