kayhan.ir

رمز الخبر: 80990
تأريخ النشر : 2018August19 - 21:05
عبر استغلالها المنظمة..

طهران: بعض الدول في 'اوبك' تسعى لتحقيق اغراضها السياسية



لندن-ارنا:- صرح سفير ومندوبنا الدائم لدى المنظمات الدلية في فيينا كاظم غريب آبادي، بان بعض الدول تعمل عبر استغلالها منظمة 'اوبك' لتحقيق اغراضها السياسية، مؤكدا ضرورة ان تبقى هذه المنظمة الدولية غير سياسية.

وخلال لقائه الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط 'اوبك' محمد باركيندو في مقر المنظمة في فيينا، اكد غريب آبادي اهمية 'اوبك' ودور ايران فيها وقال، ان الجمهورية الاسلامية بصفتها احد المؤسسين الرئيسيين لمنظمة 'اوبك' ادت على الدوام دورا مهما ومؤثرا في مسار التضامن بين الاعضاء للوصول الى الاهداف الاساسية للمنظمة.

واضاف، انه وفي ظل الاوضاع المضطربة الراهنة في العلاقات الدولية وسوق الطاقة فمن المهم ان تسعى المنظمة، عبر الحفاظ على تراثها ورصيدها القيم الا وهو الاستقلال والحرفية، لتظل كما كانت منظمة غير سياسية وان لا تسمح لبعض الدول الاعضاء استغلال المنظمة لتحقيق اغراض ومآرب سياسية.

واكد غريب آبادي بان الجمهورية الاسلامية ترى بانه يجب على منظمة 'اوبك' في المرحلة الراهنة دعم اعضائها بحزم وان تقف امام مخطط واجراءات الدول الساعية لتسييس هذه المنظمة.

من جانبه قال الامين العام لمنظمة 'اوبك' خلال اللقاء بان ايران بصفتها احد المؤسسين الرئيسيين للمنظمة قد ادت دورا مهما وبناء في قيادة المنظمة وكانت مؤثرة جدا في اتخاذ قرارات مهمة فيها.

واضاف باركيندو، ان لنا علاقات وثيقة جدا مع الجمهورية الاسلامية ووزير النفط ومن برامجنا الرئيسية التشاور مع الدول الاعضاء ومنها ايران في مسار اداء المنظمة مهامها.

واعتبر امين عام 'اوبك' حفظ استقلال المنظمة امرا ذا اهمية خاصة وان هذه المنظمة يجب ان تبقى على الدوام مستقلة وتقنية وغير سياسية.