kayhan.ir

رمز الخبر: 80932
تأريخ النشر : 2018August18 - 21:03
لسنا في مأزق..

جهانغيري: ايران في المراكز العشرة الاولى من حيث الموارد الطبيعية والثروات في العالم



طهران-ارنا:- قال النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري ان الجمهورية الاسلامية تمرّ حاليا في ظروف اقتصادية حساسة؛ مؤكدا في الوقت نفسه 'لكن ذلك لا يعني باننا في مأزق، بل حتى لم ندخل مرحلة الازمة'.

جاء ذلك في كلمة ادلى بها جهانغيري امس السبت امام جمع من المسؤولين والعاملين في وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء وذلك على هامش زيارته التفقدية لمقر الوكالة في طهران.

ونوه النائب الاول لرئيس الجمهورية بالسبل والآليات المتوفرة في البلاد نظرا للطاقات والثروات الطبيعية والقوى البشرية الفريدة التي تشكل دعامة ثقافية وحضارية كبري للعشب الايراني في مواجهة الظروف العصيبة الراهنة.

واردف جهانغري قائلا، ان الجمهورية الاسلامية تحتل اليوم المركز الاول عالميا في مجال الموارد النفطية والغاز؛ كما تقف الى جانب البلدان العشرة الاولي في العالم من حيث الموارد الطبيعية والثروات المنجمية والمعدنية الوفيرة، وايضا موقعها الجغرافي الكبير الذي يمتدّ من الخليج الفارسي الى منطقة الشرق الاوسط.

واكد ان ايران لطالما دافعت عن امن واستقرار المنطقة والدول الاقليمية خلال الظروف المريرة التي مرّت بها تلك البلدان؛ مشيرا على سبيل المثال، الى واقعة غزو الكويت بواسطة النظام البعثي العراقي في عهد صدام المقبور حيث كانت ايران ملاذا آمنا للاجئين الكويتيين الذين فروا الى اراضيها.

واضاف النائب الاول لرئيس الجمهورية ان ايران تمكنت عبر التعاون مع شعوب وحكومات المنطقة ان تهزم الجماعات التكفيرية و'داعش' التي هاجمت البلدان الاقليمية خلال الفترة الاخيرة .

واستطرد القول، انه لا توجد قوة عالمية اليوم قادرة على تحجيم مكانة ايران الحضارية والتاريخية؛ مردفا ان الجمهورية الاسلامية ستوظّف جميع طاقاتها في مواجهة السياسات العدائية واجتياز الازمات.