الصناعات البتروكيمياوية في صدارة الاستثمارات الاجنبية في البلاد
طهران-ارنا:- قال مدير الاستثمارات في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية'حسين عليمراد': ان الصناعات البتروكيماوية تتصدر الاستثمارات الاجنبية وذلك نظرا للربحية والظروف الخاصة التي تمتاز بها بحيث ان معظم التمويل الصيني موجه في هذا المجال.
واضاف عليمراد ان الاستثمارات الصينية في هذا المجال لم تتغير بعد الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي.
وقال مدير الاستثمارات في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية انه خلال زيارة الرئيس الصيني لطهران قبل عامين تم التوقيع على اتفاقية وان احد بنودها هو تطوير الصناعات البتروكيمياوية و استثمارات القطاع الصيني في هذا المجال وقبل ثلاثة اشهر تم تسليم الاتفاقية لهم وقام وفد صيني بزيارة ايران و اقترح ثلاث مناطق وهي قشم وجابهار وبارسيان ويتوقع ان يتم الاستثمار في جابهار .
واردف عليمراد ان البنك الصيني وافق على تمويل المشروع بمبلغ 700 مليون دولار لبدء العمل في مشروع 'ام.تي.بي' وبدأت المراحل الاولي لتنفيذه.
وقال مدير الاستثمار في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية انه تم التوصل الى اتفاق مع كونسورتيوم اسيوي ( صيني- فلبيني) للاستثمار بمبلغ 7 مليارات دولار في صناعات البتروكيماويات.