kayhan.ir

رمز الخبر: 80527
تأريخ النشر : 2018August11 - 20:50

التبادل التجاري بين ايران والصين يزداد خلال النصف الاول من العام الجاري


بكين-إرنا:- قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية «غائو فِنغ» امس السبت: إنّ التبادل الاقتصادي الثنائي بين طهران وبكين شهد نمواً بحيث زاد الحجم التجاري بين البلدين خلال النصف الاول من عام 2018 مقارنة بالفترة المماثلة من السنة الماضية زيادة ملحوظة.

و أضاف فنغ بأنّ حجم التبادل التجاري خلال النصف الاول من العام الجاري بين البلدين بلغت 17مليار دولار ما يعني نمواً قدره 10.1 بالمائة.

وأفاد هذا المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية بأنّ التجارة مع ايران عام 2017 كانت بلغت 37 مليار دولار فضلاً عن تصدير ايران يومياً 630 الف برميل نفط اليها ومازالت هذه النسبة التصديرية باقية دون مساس خلال الأشهر الخمسة الاولي من عام 2018.

وإعتبر فنغ هذا الحجم من التبادل التجاري دليلا على نمو وتعاظم العلاقات الاقتصادية بين البلدين واصفاً بلده بأنه إحتفظ بعلاقاته مع ايران طيلة عقود حيث باتت بكين اولى وكبري مستوردة للنفط والإنتاج الايراني غير النفطي.