محافظة كردستان الاولى في انتاج الذهب في البلاد
سنندج-ارنا:- قال رئيس منظمة الصناعة والتعدين والتجارة في محافظة كردستان محمد دره وزمي انه سيتم مع تدشين المرحلة الثانية من تطوير منجم 'ساريغوني' استخراج خمسة ملايين طن من احجار الذهب وهذا يعني انتاج سبعة اطنان من الذهب الخالص سنويا وبهذا تكون كردستان الاولى في انتاج الذهب على صعيد البلاد.
واضاف دره وزمي امس الاثنين خلال الاجتماع السابع لخبراء المناجم لدول 'ايكو' في سنندج ان اكبر منجم في كردستان هو ساريغوني يبلغ احتياطيه المكتشف من احجار الذهب 70 مليون طن ويتوقع ان يكون المجموع الكلي للاحتياطي 100 مليون طن .
وفيما يخص احتياطي الحديد قال وزمي ان مجموع الاحتياطي هو 200 مليون طن ومنحت تراخيص استخراج 75 مليون طن منها .
وبين انه يتم انتاج مليون و 300 الف طن من مكثفات الحديد وان خطتنا تتمثل في انتاج 2.5 مليون طن سنويا وكذلك انتاج 2.5 مليون طن من حبيبات الحديد ومليون ونصف المليون من الصلب من مناجم المحافظة.