روحاني: مساءلة رئيس الجمهورية تتيح فرصة جيدة لإيضاح الحقائق
طهران- إرنا:- أكد رئيس الجمهورية حجة الإسلام 'حسن روحاني'، خلال رسالة بعث بها الى رئيس مجلس الشورى الإسلامي 'علي لاريجاني'، انه سيحضر البرلمان خلال الفترة المحددة من أجل تفادي نشوب أي نوع من الخلافات بين السلطات والإحترام لنواب المجلس قائلا ان حضور البرلمان يشكل فرصة جيدة للإفصاح عن بعض الحقائق للشعب الإيراني العزيز.
وجاء في نص رسالة رئيس الجمهورية الى رئيس البرلمان، 'بعد مضي عام بالضبط على أداء اليمين الدستورية للدورة الثانية عشرة لرئاسة الجمهورية، وصلتني أسئلة عدد من النواب المحترمين لمجلس الشورى الإسلامي؛ ومن دون شك، مساءلة رئيس الجمهورية من شأنها أن تشكل حدثا مباركا شريطة الإلتزام بنقطتين ؛ النقطة ألاولى: أن تكون مؤطرة بالدستور والثانية: أن تأتي في الوقت والظروف المناسبة للبلاد ولكن مع الأسف، لم يتم الإلتزام بهاتين النقطتين'.
وأكد روحاني في رسالته، 'انني سأحضر البرلمان خلال الفترة المحددة وسأجيب على الأسئلة من أجل تفادي أي نوع من الخلافات بين السلطات وإحترام مجلس الشورى الإسلامي؛ طبعا ان هذا الأمر من شأنه أن يشكل فرصة جيدة للإفصاح عن بعض الحقائق للشعب الإيراني العزيز لأنهم المالكون الحقيقيون للبلد وهم الذين يمنحون لي ولكم الشرعية عبر الإدلاء بأصواتهم'.
علما بأن طلب مساءلة رئيس الجمهورية الذي وقع عليه 80 نائبا، يتمحور على خمسة مواضيع رئيسية وهي عدم نجاح الحكومة في السيطرة على تهريب السلع والعملة الصعبة، وإستمرار الحظر المصرفي ضد إيران، وعدم إتخاذ الحكومة الإجراءات المناسبة لخفض معدل البطالة، والركود الإقتصادي الشديد الذي استمر لعدة سنوات، وزيادة سعر العملة الصعبة بوتيرة سريعة وتردي قيمة العملة الوطنية.