kayhan.ir

رمز الخبر: 8014
تأريخ النشر : 2014October05 - 20:51
لمواجهة الحظر..

ايران ترفع انتاجها وصادراتها من الصلب

طهران- فارس:-تعكف ايران على زيادة صادراتها من الصلب وتسعى لاستقطاب المستثمرين الأجانب في مسعى طموح لمضاعفة انتاجها من الصلب إلى أربعة أمثاله خلال عقد واحد وتعويض جزء من الإيرادات التي تخسرها طهران بسبب الحظر الغربي على مبيعاتها النفطية.

ووفقا لعرض توضيحي أعده مجمع فولاذ مباركة أكبر منتج للصلب في البلاد فقد صدرت الجمهورية الإسلامية متوسط 35ر1 مليون طن من الصلب في عامي 2011 و 2012 .

وعلى النقيض من ذلك صدرت ايران 26ر1 مليون طن من الصلب خلال أول سبعة أشهر من العام الحالي وفقا لبيانات رابطة منتجي الصلب في ايران.

وقال بهادر اهراميان عضو مجلس إدارة رابطة منتجي الصلب "بفضل التوسع السريع في الانتاج المحلي في السنوات الأخيرة أصبح لدى ايران فائض من حديد التسليح ومكورات الحديد وحديد الكمرات وقطاعات أخرى مماثلة."

ويذهب الجزء الأكبر من صادرات الصلب للشرق الأوسط وشمال افريقيا ويتضمن أحيانا صفقات مقايضة أو إيداع الثمن في بنوك غير غربية لتفادي الحظر.

ولا يشمل الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على ايران بسبب برنامجها النووي تصدير الصلب. لكن تجارة الصلب أصبحت صعبة بسبب القيود المالية التي تمنع البنوك من تحويل مدفوعات دولارية مقابل الصفقات الايرانية.

وانتجت ايران 64ر10 مليون طن من الصلب الخام في أول ثمانية شهور من العام بارتفاع 9ر6بالمئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي وبزيادة نحو ثلاثة أمثال متوسط النمو العالمي البالغ 4ر2بالمئة حسبما تظهر بيانات رابطة الصلب العالمية.

ورغم هذه الزيادة فان ايران لا تزال بعيدة عن هدفها بالوصول بانتاج الصلب إلى 55 مليون طن سنويا بحلول عام 2025 تخصص منها عشرة ملايين طن للتصدير.