افتتاح مشروع ضخم لتحلية المياه في شمال البلاد
طهران-فارس:- بحضور وزير الطاقة رضا اردكانيان يوم الخميس، تم افتتاح مشروع لتحلية المياه بمدينة "بندرتركمن" الواقعة شمالي ايران، والذي يعد الاضخم في منطقة الشمال.
تبلغ طاقة التحلية للمشروع 7600 مترمعكب يوميا، باستخدام التقنيات العصرية وبتوظيف استثمارات بلغت 320 مليار ريال (الدولار= 44 الف ريال)، حيث يستهدف تأمين مياه الشرب لمدينتي "بندرتركمن" و"كميشان" بجانب امكانية تزويد القرى المحيطة.
وتقوم منشآت المشروع بسحب المياه المالحة من الطبقات الجوفية، وتحليتها بحسب المعايير المعتمدة عالميا في جودة مياه الشرب.
هذا وأعلن اردكانيان، أن مرحلة القطع المبرمج للتيار الكهربائي على وشك الانتهاء، مع انخفاض درجات الحرارة وإلتزام المشتركين بترشيد الاستهلاك.
وكانت ايران قد خفضت توريد الكهرباء للعراق اثر بلوغ ذروة الاستهلاك المحلي بالصيف، مع هبوط طاقة المحطات الكهرومائية لانخفاض منسوب المياه في السدود بسبب شح الامطار هذا العام، ما دفعها نحو اعتماد آلية القطع المبرمج في بعض المحافظات منها طهران لسد العجز الناجم.