kayhan.ir

رمز الخبر: 80017
تأريخ النشر : 2018August01 - 21:18

محلل اميركي: ايران تمتلك قدرة اغلاق مضيق هرمز


طهران- كيهان العربي: في الوقت الذي تستمر فيه تحذيرات المحللين للادارة الاميركية بخصوص تبعات مواقفها ضد ايران، كتب محلل اميركي مدونة حول الخيارات المختلفة التي تتمكن منها ايران للرد على واشنطن.

وتتناول المدونة التي نشرتها "نيويورك مغزين" تغريدة "ترامب" ضد نظيره الايراني، ومن ثم تحذيرات المسؤولين الايرانيين لمواقف الادارة الاميركية بخصوص ايصال تصدير النفط الايراني الى الصفر، لاسيما كلمة اللواء "قاسم سليماني" قائد فيلق قدس.

واستطرد "يونا شب" المحلل الاميركي بالقول: في حال نشوب حرب فلايران طرق لتوجيه ضربات موجعة لاميركا وحلفائها. فبامكان ايران تشديد النشاط السايبري التجسسي وتستفيد من وكلائها في المنطقة لضرب مصالح اميركا وحلفائها في الشرق الاوسط، وتعقد الصراع في اليمن والعراق وسورية.

واعتبر "يونا شب" قدرة ايران في غلق مضيق هرمز الورقة الرابحة بيدها قبال ترامب، قائلا: وحتى غلق جزء من هذا الشريان المائي الستراتيجي يمكن ان يصعد من اسعار النفط. وهناك شريك آخر لايران يسعى للالتفاف على الحظر الاميركي او تقليل اثره وهي روسية، فهي دولة اكثر مرونة قياسا للاوروبيين قبال الضغوط الاميركية كما وان روسة اكثر رغبة في التعامل مع ايران.

ويرى المحلل الاميركي: ان ادارة ترامب ليست بصدد دراسة مهاجمة ايران، ولكنها تتبع هدفا واضحا وهو تغيير النظام. فيما ان مقاومة الجيش الاميركي قبال شن حرب واسعة في الشرق الاوسط يمثل سبب عدم الرضوخ لاعتبار الحرب اولوية للمتشددين، اذ ان الجنرالات الحقيقيين على علم بالنفقات الحقيقية للحرب. وبالتالي يبدو ان ستراتيتجية ادارة ترامب ان يقوم الشعب الايراني بعمل شاق وهو اسقاط حكومته.

وختم المحلل مقاله بالقول:

ان الحرب مع ايران ستكون كارثة، ولكن طرح اولويات ادارة ترامب لقلب النظام في ايران بشكل غير مباشر يحتمل كذلك مخاطر جمة.