العام الحالي..ايران تطلق كبسولة حاملة لكائن حي
طهران-ايسنا:- أعلن نائب رئيس منظمة الفضاء في البلاد حميد فاضلي عن إطلاق كبسولة ايرانية جديدة تحمل كائنا حيا إلى الفضاء حتى نهاية العام الايراني الجاري(ينتهي في 20 مارس 2015) إلى جانب إطلاق كبسولة حاملة لرائد الفضاءخلال الأعوام المقبلة.
وأكد فاضلي على أن المنظمة تطلق الكبسولة التي تحمل الإنسان إلى الرحلات شبه المدارية في الفضاء حتى السنوات الـ4 القادمة .
وتابع أن تصنيع و إطلاق أول تلسكوب فضائي مدرج على جدول أعمال المنظمة.
وتحقق إيران إنجازات لافتة في مجال الفضاءحيث قد أعلن فاضلي أن الأقمار الاصطناعية "شريف ست" و"تدبير" و"فجر" جاهزة للإطلاق متوقعا أن يتم إطلاق أحد منها خلال الأسبوع العالمي للفضاء وذلك خلال الفترة من 4 حتى 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
كما أكد على أنه سيتم إطلاق الأقمار الاصطناعية الثلاث محلية الصنع بعد تطبيق التنسيقات اللازمة وتجهيز المنصات وتحديد محطات للإطلاق مبديا أمله في أن يتم إطلاق أحد الأقمار الاصطناعية خلال الأسبوع العالمي للفضاء.
على صعيد آخر قد أعلن فاضلي عن تصنيع قمر اصطناعي للإتصالات في إيران بهدف بث البرامج الإذاعية والتلفزيونية لـ 60 قناة فضائية وإطلاقه حتى الأعوام الـ4 المقبلة.