فارين باليسي : الرياض دمية تحركها اميركا فيما ايران تتقاطع مع مصالح الغرب
طهران – كيهان العربي : كتب موقع (فارين باليسي جورنال) الاخباري من وجهة نظر عموم المسلين فان الرياض العوبة بيد اميركا وسائر الدول الغربية الا ان ايران في تقاطع مع مصالح اميركا وفي اختلاف مع الغرب.
ففي تحليل حول مقارنة ايران بالسعودية كتب الموقع : ان السعودية قد تعرضت لفشل رغم استغلال لثورتها ومكانتها الدينية بين مسلمي المنطقة وهي بدل ان تكون مسؤولة تجاه شؤون المسلمين منشغلة بخدمة الغرب ومنصاعة لاوامره وفي الوقت الذي تحولت السعودية حسب تقييم عموم المسلمين في المنطقة الى دمية تحركها اميركا وسائر الدول الغربية نجد ان ايران تقف موقف مضاد لمصالح اميركا.
واستطرد الموقع : ان ايران في النقطة المقابلة برزت كدولة مرموقة تعتني بدعم المسلمين ضد اميركا والصهيونية الا ان السعودية انصهرت في بوتقة معاداة المسلمين واحكمت علاقتها مع اسرائيل وحليفة امريكا فيما تعادي ايران وحزب الله و حماس اشد العداء .
وجاء في التقرير : في الوقت الذي لا تشارك السعودية هموم العرب ونضالهم في نقاط الدنيا.
تبدلت ايران الى الخط الاول لدعم نضال العرب وبات دعمها لحركة حماس منارا لاهتمامها بشؤون المسلمين فيما تصر السعودية على مواقفها العدائية ضد الشيعة.
واسوأ ما في مواقف الرياض هو موقفها حيال اسرائيل فهي لطالما عارضت القوى المقاومة لا سرائيل ووظفت مليارات الدولارات لدعم الحرب ضد فصائل المقاومة في المنطقة.
وخلص موقع ( فارين باليسي جورنال ) مقاله بالقول : ان زعامة بلد لا تنفصل عن الاصول السياسية وان ايران في هذا المجال دولة مستقلة تتابع اهدافا سياسية بالطبع في حدود عدم التدخل بشؤون الاخرين وهي تقيم العلاقات مع من تصنفهم لذلك بسهولة ويسر.
فيما تبدو السعودية غير واضحة ومتلكئة في الميدان السياسي وهي غالبا ما تجرها امواج السياسة الخارجية الاميركية بينما ايران على العكس من ذلك .