طهران: قادرون على إعادة مفاعل "اراك" للمياه الثقيلة للعمل في غضون 6 أشهر
طهران - كيهان العربي:- قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الوطنية بهروز كمالوندي، انه بالامكان اعادة مفاعل "اراك" الى مرحلة ماقبل الاتفاق النووي في غضون عام او حتى 6 اشهر.
واضاف بهروز کمالوندي، ان منافذ الوقود في مفاعل "اراك" للمياه الثقيلة قد اغلقت بالاسمنت لكننا نمتلك الخرائط اللازمة واعادتها يتطلب عاما واحدا فقط لان باقي اجزاء المفاعل ماتزال سليمة كما انه بالامكان اعادته في غضون 6 اشهر وفق طريق آخر.
وتابع: اننا نفترض البناء الكامل ولانحتاج الى وضع التصاميم لانها متوفرة وقد طلبنا من المقاول الاستعداد فور الطلب ببدء العمل حيث انه وفق هذه الحسابات نحتاج الى عام واحد فقط.
ونوه الى انه بالامكان العودة الى نشاط تخصيب اليورانيوم العالي خلال مهلة لاتتجاوز عدة أيام الا ان العودة الى حجم خزين المواد المخصبة قبل الاتفاق النووي يتطلب عامين.