محللون دوليون: العقوبات على ايران ترفع من سعر النفط الى تسعين دولارا للبرميل
طهران/كيهان العربي: اعلن محللون اقتصاديون؛ ان العقوبات على النفط الايراني سيرفع من سعر النفط دوليا تسعين دولارا للبرميل الواحد.
الثلاثاء الماضي نقلت بعض وسائل الاعلام الغربية عن مسؤول مطلع في وزارة الخارجية الاميركية بخصوص برنامج الادارة الاميركية في ايصال صادرات ايران من النفط الى الصغر فيما اعلن اول امس وزير الاقتصاد التركي "نيهات زيبكجي"، ان هذا المطلب الاميركي لا علاقة له بتركيا.
بدورها ادعت وكالة رويترز نقلا عن مصادر مطلعة: ان وزارة النفط الهندية قد طلبت من مصافي البلاد ان تستعد لتقليل شديد او ايقاف شراء النفط من ايران منذ نوفمبر، كما ويحاول مصفى ياباني تقييم النفط الخام الاميركي كبديل للنفط الايراني.
وافادت (سي ام بي سي)؛ ان "هوتن يزهاري" مدير قسم دراسات سوق "مريل لينك" قد قال: ان سعر النفط في ظل ظروف حرجة وارى انه خلال النصف الثاني للعام القادم سيصل سعر النفط الى تسعين دولارا للبرميل.
فقد طلبت اميركا من جميع الدول ان تقطع وارداتها النفطية من ايران منذ نوفمبر القادم. وها نحن نتجه صوب ظروف يقل فيه العرض في السوق النفطية ومن جانب آخر تسعى اميركا لتقليل صادرات نفط ايران.
واعلن خبير مؤسسة "استتكبس" للطاقة خلال تحقيق نشر الخميس الماضي؛ ان السعودية قلقة من تقليل عرض ايران للنفط وتأثير ذلك على الاسواق. بالطبع ان السعودية لا تبدي هذا القلق.