طهران: الغرب سيس مسؤوليات منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية
طهران-ارنا:- اكد سفير ومندوبنا الدائم في منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية علي رضا جهانغيري بان الغرب بتسييسه لمسؤوليات المنظمة قد اعد الارضية لانحرافها عن مسارها.
وقال جهانغيري في تصريحه في الرد على مشروع القرار البريطاني المقترح، ان الغرب بتسييسه لمسؤوليات OPCW (منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية) قد وفر الارضية للانحراف في هذه المنظمة.
واضاف، ان هذه الالية تحرف منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية عن مسؤولياتها وتسيس اجواء التعاون بين الدول الاعضاء.
واعرب عن اسفه لان الدول المتبنية لايجاد الالية المقترحة من قبل بريطانيا لم تتشاور مع غالبية الدول الاعضاء في المنظمة في مسار اعداد مشروع القرار حول تحديد المسؤولين عن استخدام الاسلحة الكيمياوية وردت سلبا على 5 طلبات لتعديل مشروع القرار المقترح.
وقال جهانغيري، ان التداعيات التنفيذية لهذه الالية هي بحيث تستلزم تعديل معاهدة حظر الاسلحة الكيمياوية وللاسف ان هذا المؤتمر بمصادقته على هذه الالية قد عرّض منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية لخطر جاد.
وقد دعت الحكومة البريطانية، الى خطة عمل دولية لتوسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، بتفويضها الحق في تحديد الطرف المسؤول عن شن الهجوم الكيميائي.
ودعمت الدول الغربية المشروع البريطاني وسعت لاجتذاب آراء سائر الدول.
فيما عارضت دول روسيا وايران وسوريا والصين وكازاخستان والهند والسودان وبعض الدول المستقلة الاخرى، هذا المشروع وسعت للكشف عن حقيقة اهداف الغرب من ورائه.