وزير النفط: معيار العمل هو بيان اوبك الاخير
طهران-ارنا:- اعلن وزير النفط بيجن نامدار زنكنة ان بعض الدول تريد ارسال مؤشرات ايجابية الى السوق او الى اميركا وهو ما لا علاقة له بالقرار الاخير المصادق عليه من قبل منظمة اوبك، مؤكدا بأن معيار العمل هو البيان الموقع عليه من قبل الدول الاعضاء الـ 14 .
وقال زنكنة في تصريح صحفي ، ان بيان اوبك الاخير هو نفس بيان المنظمة الصادر في تشرين الثاني / نوفمبر عام 2016 ولكن نظرا لخفض الانتاج الذي بلغ نحو 150 بالمائة فانه على الدول ان تسعى لايصال خفض الانتاج الى مائة بالمائة.
واشار زنكنة الى الاجتماع الاخير لاعضاء اوبك، وقال ان ما جرى خلال هذا الاجتماع هو تبني الاتفاق السابق للمنظمة في نوفمبر 2016 والقاضي بخفض سقف الانتاج بنحو مليون و200 الف برميل يوميا.
وصرح ان انتاج النفط في مايو/ ايار كان ادنى بنحو 780 الف برميل من الحجم المقرر لخفض الانتاج وقال انه استنادا الى القرار الاخير فقد تم التأكيد على ان تبادر الدول التي كان انتاجها اقل من حجم الاتفاق النفطي لرفع انتاجها ومن هنا نجد ان بيان اوبك الاخير لم يشر الى اية احصاءات وارقام في حين قال البعض ان رفع حجم انتاج اوبك سيصل الى نحو 800 الف برميل.
وقال زنكنة، ان بعض الدول تريد ارسال مؤشرات ايجابية الى الاسواق او الى اميركا في حين ان هذه القضية لا علاقة لها بقرار اوبك وان ما سيكون ملاك العمل هو الاتفاق الذي وقعت عليه 14 دولة عضوا في اوبك .