حصاد أكثر من 13 مليون طن من القمح في العام الزراعي الحالي
سنندج- ارنا:- قال منفذ مشروع القمح في وزارة الجهاد الزراعي، إنه من المتوقع أن يصل حصاد القمح الى 13.3 مليون طن من حقول القمح هذا العام.
واضاف إسماعيل إسفندياربور في حديث مع مراسل إرنا في سنندج امس الأربعاء، إنه تم تخصيص خمسة ملايين و 800 ألف هكتار من الأراضي للقمح ، منها 2 مليون هكتار بالري والباقي يزرع بالمطر.
وأضاف أن زراعة القمح في البلاد تراجعت بنسبة 1.5٪ مقارنة بالعام السابق، لكن هطول الأمطار الجيدة في الربيع تسبب في زيادة توقعات إنتاج القمح وحصاده.
وأكد إسفندياربور إن هطول الأمطار هذا العام انخفض بنسبة 26٪ مقارنة مع متوسط المدى الطويل وانخفض بنسبة 22٪ مقارنة بالعام السابق، لكن الأمطار في أبريل ومايو عوض جزئياً هذا الانخفاض وزاد إنتاج القمح.
واشار الى أن حصاد القمح قد بدأ في المناطق الدافئة والجنوبية من البلاد منذ بداية نيسان/ أبريل، والآن يجري الحصاد في المناخ المعتدل لبحر الخزر، وفي شهري يونيو ويوليو، يتم الحصاد في المناطق ذات المناخ البارد بمحافظات اذربايجان الغربية والشرقية و همدان و زنجان وكردستان.
و يبدأ العام الزراعي من 23 ايلول/ سبتمبر من كل عام ويستمر حتى 22 منه من العام المقبل.