ايران تزيح الستار على أول سيارتها الفورمولا1
تكشف ايران النقاب عن أول سيارة الفورمولا 1 محلية الصنع المسمية بـ"كاسبين"خلال الشهرين المقبلين.
وقال المشرف على الفريق المصنع للسيارة الايرانية بجامعة "فردوسي"في مدينة مشهد الايرانية "رضا مختاري" انه تقدر تكاليف إنشاء هذه السيارة 700 مليون ريال فيما تربو تكاليف تصميم نموذج أول من سيارات الفورمولا 1 على 3000 مليون ريال في دول أخري ومن هذا المنطلق تمكن الفريق من إحتلال المركز الأول في منافسات تصميم سيارات الفورمولا 1 في قسم التصميم الهندسي والكلفة والتصنيع بحجم كثيف.
وأوضح مختاري انه تم تصنيع جميع قطع هذه السيارة نظير الهيكل والمحرك والأنظمة الأخرى المتعلقة بالسيارة بيد المتخصصين المحليين.
ويشتمل أعضاء فريق سيارة كاسبين على كل من "عليرضا حجتخواه" و"امين فرزانه نيا" و"فرهاد باغياري" و"علي سالارينجاد" و"كيومرث آريانا" و"ميثم خطيبي"و "علي خسروآبادي" و"رضا شريف".
وأقيمت منافسات تصميم سيارات الفورمولا 1 غضون 3 حتى 7 سبتمبر من العام الحالي في مدينة موسكو الروسية وذلك بمشاركة معظم الدول التي تتمتع بصناعة السيارات القوية نظيرBMW وبنز وبورشه وتقام هذه المنافسات سنويا بمشاركة 500 جامعة من أنحاء العالم.
وقد أحرز فريق صناعي من اصفهان المركز الأول في منافسات الفورمولا 1 في العام 2009 ببريطانيا.