kayhan.ir

رمز الخبر: 7727
تأريخ النشر : 2014September27 - 21:24
امام الاجتماع غير الرسمي للجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك..

ظريف: السلاح النووي أكبر تهديد للبشرية ولا بد من نزعه بالكامل

طهران – كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، مسؤولية مالكي الاسلحة النووية في نزع هذه الاسلحة، معتبرا هذه الاسلحة بانها تشكل اكبر تهديد للبشرية.

واعرب الوزير ظريف خلال كلمته في الاجتماع غير الرسمي للجمعية العامة للام المتحدة في نيويورك والذي اقيم لمناسبة الاحتفال باليوم الدولي الاول للمحو الكامل للاسلحة النووية حيث كان يتحدث بالنيابة عن الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز، اعرب عن امله بان يشكل هذا الاجراء خطوة مؤثرة لاستقطاب اهتمام المجتمع الدولي ازاء اخطار الاسلحة النووية من جانب ومنافع نزع هذه الاسلحة لتنمية الدول وكذلك للسلام والامن العالمي من جانب اخر.

واكد وزير الخارجية بان السلاح النووي يعتبر اكبر تهديد للبشرية، واعتبر نزع السلاح النووي اهم اولوية لحركة عدم الانحياز، واضاف: ان اعلى مسؤولية في هذا المجال ملقاة على عاتق الدول المالكة للسلاح النووي.

ولفت الوزير ظريف الى ضرورة التنفيذ الكامل لتعهدات اعضاء حركة عدم الانحياز لايجاد شرق اوسط خال من الاسلحة النووية، وقال: ان الضمانة الحاسمة الوحيدة لعدم استخدام السلاح النووي هي المحو الكامل لهذه الاسلحة في العالم.

وفي كلمته امام اجتماع مشترك بين منظمة التعاون الاقليمي الاقتصادي لجنوب شرق اسيا "آسيان" ومنظمة التعاون الاقتصادي الاقليمي "اكو"، اكد وزير الخارجية: ان الجمهورية الاسلامية في ايران على استعداد لتخطو خطوات على طريق تعزيز التعاون بين المنظمتين.

واعتبر الدكتور ظريف في هذا الاجتماع الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك دعم المنظمتان للقطاع الخاص من ضروريات تحقيق اهداف الدول الاعضاء فيهما ، معربا عن امله ان تستظيف الجمهورية الاسلامية في ايران في شهر تشرين الثاني القادم اجتماعا لصناعة السياحة.

كما بحث الوزير ظريف مع نظيرته الماليزية عنيفه امان التي تتراس بلادها الاجتماع بصورة مشتركة مع ايران ،سبل تعزيز العلاقات بين "اكو" و"اسيان".