أكثر من 35 ألف شهيد وجريح جراء عدوان التحالف السعودي الغاشم على اليمن
* صندوق الأمم المتحدة يحذر من العمليات العسكرية بالحديدة في الساحل الغربي وخطرها على حياة مئات الألاف
* رئيس اللجنة الثورية العليا: أي تصعيد أو تهديد لميناء الحديدة تتحمل مسؤوليته أميركا
* منظمة اطباء بلا حدود: السعودية والامارات قصفتا مركز معالجة الكوليرا التابع لها في مديرية عبس
* عشرات الضحايا في غارات لطيران العدوان الغاشم والقصف المدفعي للمرتزقة في تعز وجزيرة كمران
* عمليات نوعية للجيش واللجان في عدة محاور ضد قوات الغزو والمنافقين تكبدهم خسائر في العدة والعتاد
كيهان العربي - خاص:- أعلن وزير الصحة العامة والسكان اليمني طه المتوكل، أن عدد الضحايا اليمنيين جراء عدوان التحالف الذي يقوده النظام السعودي على اليمن الذين وصلوا للمستشفيات والمرافق الصحية منذ بدئه في آذار 2015 وحتى حزيران الحالي بلغ 35 ألفا و 297 شهيدا وجريحا.
وقال المتوكل أمس الثلاثاء، إن عدد الشهداء بلغ 11 ألفا منهم ألفان و 230 طفلا وألف و 698 امرأة بينما بلغ عدد الجرحى 24 ألفا و 297 جريحا منهم ثلاثة الاف و 248 طفلا وألفان و645 امرأة" موضحا أن إجمالي الإعاقات بلغ ألفين و 81 إعاقة نتيجة الغارات والقصف الهمجي.
واستعرض المتوكل ما تشهده اليمن من كارثة صحية وإنسانية وانهيار شبه كامل للمنظومة الصحية مشيرا إلى أن مؤشرات الانهيار تتمثل في تدمير طيران العدوان بشكل مباشر للمنشات الصحية حيث وصل عدد المنشآت المدمرة كليا وجزئيا إلى أكثر من 400 منشأة.
دولياً، حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان من خطورة العمليات العسكرية والقتالية في الساحل الغربي لليمن.
وقال المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للمنطقة العربية الدكتور لؤي شبانه أن التصعيد الأخير من العنف في اليمن، والذي تشهده مدينة الحديدة مؤخرا، إحدى أكثر مناطق البلاد تكدسا بالسكان من شأنه أن يضع أرواح ما يقدر بـ 250,000 مدني في خطر بالغ ومن بين هؤلاء المدنيين نحو 62,500 امرأة في سن الإنجاب، من بينهن 12,000 امرأة من المحتمل أن يصبحن حوامل وبحاجة لخدمات الولادة، بما في ذلك خدمات الرعاية التوليدية الطارئة.
وأوضح شبانه أن ميناء الحديدة مع ميناء الصليف يمثل شريان الحياة لدخول المواد الغذائية والدواء والوقود، والتي تقدر بـ70 في المائة من الواردات التجارية إلى البلاد، ومن شأن تعرض المدينة لهجوم وما يعقب ذلك من تصعيد أن يشلّ جهود تقديم خدمات الصحة الإنجابية، ومن ثم تعريض حياة النساء اللواتي يحتجن للرعاية الطارئة إلى الخطر.
من جانبه أكد رئيس اللجنة الثورية العليا اليمنية محمد علي الحوثي أمس الثلاثاء أن أي تصعيد أو تهديد لميناء الحديدة تتحمل مسؤوليته الولايات المتحدة الأميركية.
وأوضح رئيس اللجنة الثورية العليا أن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة في أي تصعيد أو تهديد لميناء الحديدة.
وأشار بالقول: لا نعد أي مغامرة من هذا القبيل إلا الفشل والهزيمة بإذن الله (عزوجل).
من جهة اخرى اتهمت منظمة اطباء بلا حدود السعودية والامارات بقصف مركز معالجة الكوليرا التابع لها في مديرية عبس شمال غربي اليمن، مشيرة الى ان تحالف العدوان يظهر عدم احترام للمرافق الطبية والمرضى. وطال القصف ايضا عددا من المستشفيات والمراكز الصحية في مختلف المحافظات اليمنية. كما اكدت المنظمة تجميد أنشطتها بشكل مؤقت في مديرية عبس بهدف ضمان سلامة موظفيها ومرضاها.
وقصف مركز معالجة الكوليرا ليس الاول من نوعه، حيث ذكرت منظمة اطباء بلا حدود ان القصف طال خمسة مرافق ومنشأت تديرها.
واضافت الاحصائية ان طيران العدوان قصف ست مستشفيات ومراكز صحية في محافظة حجة، كما استهدف سبع مستشفيات وعددا من المراكز الصحية في محافظة صعدة. وفي محافظة تعز استهدف طيران العدوان عددا من المستشفيات والوحدات الصحية وهو مايشكل جرائم حرب بموجب القانون الدولي.
عدوانياً، استهدف مرتزقة العدوان السعودي الاميركي أمس الثلاثاء منازل المواطنين بمديرية التعزية في محافظة تعز، بالأسلحة المتوسطة ما أدى إلى تدمير منزل ونفوق مواشي.
هذا واستشهد أربعة مواطنين وأصيب آخرون، بغارات لطيران العدوان السعودي الاميركي الهيستيري على جزيرة كمران بمحافظة الحديدة.
وأوضح مصدر أمني بالمحافظة أن أربعة مواطنين استشهدوا وأصيب2 آخرين بغارات طيران العدوان على جزيرة كمران.
هذا وحررت القوات اليمنية المشتركة مناطق في الحديدة بالساحل الغربي بالتزامن مع معارك عنيفة اسفرت عن تحرير مناطق في مديرية المتون بالجوف، كما اقتحمت القوات اليمنية مواقع المرتزقة في مديرية ناطع بالبيضاء، واحبطت محاولة تقدم المرتزقة في مديرية مقبنة بتعز.
فد تم احراق الاليات الاماراتية بالنيران اليمنية بالساحل الغربي. وسط هجوم يمني ضد مواقع المرتزقة بمنطقة الفازة جنوب الحديدة.
اما مديرية حيس بالحديدة فقد شهدت مواجهات عنيفة ما اسفرت عن تدمير اليات وسقوط قتلى. فيما امتدت المعارك الى الشرق لتحرير قرية عبيدة في الجوف من المرتزقة.
وحققت القوات اليمنية تقدماً لتحرير منطقة مزوية في مديرية المتون وسط اشتباكات عنيفة ادت إلى وقوع خسائر كبيرة، وسط فرار جماعي للمرتزقة عقب اقتحام القوات اليمنية مواقعهم بمديرية ناطع بالبيضاء.
ودمر كمين محكم امس الثلاثاء آليتين للغزاة والمرتزقة بعبوتين ناسفتين في خط الفازة الساحلية جنوب الحديدة.
جدير بالذكر أن وحدة الهندسة التابعة للجيش واللجان الشعبية نفذت في وقت سابق كمينا محكما لآليتين للغزاة والمرتزقة في منطقة الفازة الساحلية جنوب الحديدة.
ودمرت وحدة من الجيش واللجان الشعبية امس الثلاثاء آلية لمنافقي العدوان بمحافظة الجوف.
وأفاد مصدر في وحدة الهندسة لصحيفتنا أنه تم تدمير آلية لمنافقي العدوان في جبهة صبرين بمديرية خب والشعف بعبوة ناسفة.
ودمر الجيش واللجان الشعبية ثلاث آليات عسكرية للغزاة والمرتزقة في الساحل الغربي والجوف.
وأكد المصدر استمرار العمليات العسكرية في مختلف محافظات الجمهورية حتى يتم تطهيرها من قوى الغزو الأمريكي السعودي والمنافقين المرتزقة.
هذا وتصدى الجيش واللجان الشعبية أمس لزحف مرتزقة العدوان السعودي الاميركي في جبل حبشي بمحافظة تعز ، وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، فيما لاذ بقية المنافقين بالفرار.