kayhan.ir

رمز الخبر: 77163
تأريخ النشر : 2018June11 - 21:01
ليس امام اوروبا المزيد من الوقت..

قاسمي: ايران بصدد إرساء الامن والاستقرار والتنمية ومحاربة الارهاب بالمنطقة



*مواقف ايران واضحة وشفافة تماما تجاه جميع القضايا ولا اعتقد ان تغييرا حصل في مواقفها

*على مجموعة السبع تجنب الوقوع في فخ سياسات بعض الدول والانظمة التوسعية للتخويف من ايران

*لا يمكننا التفاؤل حول سلوك اميركا وعلى كوريا الشمالية التعامل بحذر في التفاوض معها

طهران-كيهان العربي:- أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي أننا بصدد إرساء الامن والاستقرار والتنمية الاقتصادية ومحاربة الارهاب في المنطقة.

وفي مؤتمره الصحفي الاسبوعي وردا على سؤال حول الجولة التي قام بها رئيس الوزراء الصهيوني على ثلاث دول اوروبية، ومخاوف بعض الدول الاوروبية من قدرات ايران الصاروخية وتواجدها في المنطقة، قال بهرام قاسمي امس الاثنين: ان هذا ليس موضوعا جديدا، ومواقف ايران واضحة بشأن بعض المواضيع التي طرحت وتطرح من قبل بعض الدول الاوروبية، وقد شرحنا وسنشرح لهم مواقفنا بصراحة.

وأضاف: إننا بصدد إرساء الامن والاستقرار والتنمية الاقتصادية ومحاربة الارهاب بالمنطقة، ونعتقد ان الامن في المنطقة يصب في مصلحة الجميع.. والامن لا يتحقق الا بحركة جماعية..

وأضاف: لا يوجد ارهاب جيد وسيئ ولا ينبغي التعامل معه بازدواجية.. وان السماح بعقد مؤتمرات لزمرة المنافقين في اوروبا اجراء خاطئ، ولن يعود الا بالندم على هذه الدول.

وفي الشأن اليمني، لفت قاسمي الى ايران اجرت لحد الآن جولتين من المحادثات مع اربع دول اوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا وايطاليا) بشأن اليمن، بهدف لفت أنظار الدول الاوروبية المهمة والاتحاد الاوروبي الى الكارثة الانسانية التي تحصل في اليمن بما فيها الحرب والمجاعة والفقر والامراض المسرية.

وردا على سؤال بشأن السياسة السعودية تجاه ايران، قال قاسمي: ان السياسة العدائية السعودية كانت ومازالت موجودة، فالسعوديون يحاولون تخويف العالم والمنطقة من ايران بكل ما اوتوا من قوة، ومن المؤسف توجه هذه الاجراءات والسلوك العدائي في مختلف الاشكال.

وصرح المتحدث باسم الخارجية انه ليس هنالك الكثير من الوقت امام اوروبا، مؤكدا بانه عليها المبادرة سريعا وفي اقصر فترة زمنية ممكنة لايجاد آليات يمكنها من خلالها تنفيذ تعهدات الاتفاق النووي الى جانب روسيا والصين.

واضاف، نأمل بان لا تفوت اوروبا الفرصة اذ ليس امامها الكثير من الوقت، وفي ضوء عدم الالتزام بالوعود السابقة فان شعبنا لن ينتظر اكثر من الحد اللازم.

وحول المفاوضات بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الاميركي قال قاسمي:في ضوء ماضي وتاريخ اميركا وما نعرفه عنها خاصة ترامب شخصيا وخروجه من المعاهدات والاتفاق النووي وغير ذلك فاننا ننظر برؤية تشاؤمية للغاية لسلوك ترامب واميركا، اذ لا يمكننا ان نكون متفائلين ازاء سلوك اميركا وينبغي على الحكومة الكورية ان تاخذ حذرها وتتصرف بيقظة، وعلى اي حال ينبغي الصبر فطبيعة اميركا ليست طبيعة يمكن الحكم بشانها بتفاؤل.

وحول التصريحات الاخيرة لرئيس وزراء كيان الاحتلال الصهيوني حول الجفاف في ايران قال قاسمي، انه على نتنياهو الكف عن قتل الاطفال والمجازر بحق الفلسطينيين ولا حاجة لان يكون قلقا ازاء قضية الجفاف في ايران، فالشعب الايراني قادر على حل وتسوية قضاياه في الوقت اللازم وليس بحاجة الى هذه الالاعيب السحرية.

وحول الانباء الواردة بان وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيلتقي نظراءه الاوروبيين الثلاثة، اوضح قاسمي بان لقاءات مكثفة ستجري قريبا نظرا لضيق الوقت.

واعرب قاسمي عن ارتياحه للمصادقة على لائحة مكافحة تمويل الارهاب في اللجنة المعنية بمجلس الشورى الاسلامي والذي تم ارجاء مناقشته على مستوى المجلس لشهرين قادمين، معربا عن امله بان تتم المصادقة عليه من قبل المجلس ايضا بعد شهرين.

واضاف، ان مواقف الجمهورية الاسلامية واضحة وشفافة تماما تجاه جميع القضايا ومنها قضايا المنطقة والارهاب وقضايا غرب اسيا ولا اعتقد ان تغييرا حصل في هذه القضايا.

كما وصف قاسمي البيان الختامي لقمة مجموعة السبع في كندا ضد ايران بانه تدخلي واوصى هذه الدول بان لاتقع في فخ سياسات ايرانوفوبيا لبعض الدول والانظمة التوسعية.

وفيما يتعلق بتحول عضوية ايران بصفة مراقب الى عضوية دائمة في منظمة شنغهاي للتعاون صرح قاسمي بأن هذه العملية معقدة ومطولة ولقد تقدمنا بطلب في هذا الصدد ولكن ينبغي توفير التمهيدات اللازمة له.