kayhan.ir

رمز الخبر: 7713
تأريخ النشر : 2014September27 - 21:21
في مقابلة مع قناة سي ان ان ولقائه مفكرين اميركيين..

روحاني: الطريق الوحيد امام الموضوع النووي هوالمفاوضات وهناك حدود للانعطافة الايرانية

نيويورك- ارنا:- اعتبر الرئيس حسن روحاني المفاوضات بانها الوسيلة الوحيدة للوصول الى اتفاق بشان الموضوع النووي الايراني وقال ان ايران جادة في مفاوضاتها النووية وان الطرف الاخر جاد ايضا ومن اجل الوصول الى نتيجة نامل ان يبذل الجانب الاخر كل ما في وسعة ايضا.

واضاف روحاني في مقابلة اجرتها معه قناة سي ان ان الاميركية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ، ان استخدام الحظر والتهديد وكل وسيلة اخرى للحيلولة دون تحقيق الشعب الايراني للتنمية والتطور هي وسيلة خاطئة.

واكد روحاني اذا تحرك الجميع نحو الامام للوصول الى اتفاق ، فان هذا الاتفاق من الممكن ان يتحقق.

واشار الى اهمية الوصول الى اتفاق نووي رغم وجود الخلافات وقال لذلك لا يجب التوقف امام الاوهام والقضايا الجزئية ، لاننا سنخسر مصالح كبرى في المنطقة والعالم.

واوضح ان هناك حدودا للانعطافة الايرانية في المجال النووي لاننا وصلنا الى هذه الحدود عندها لايمكن القول ان بامكاننا ان ننعطف ، حينها سيكون هذا العمل تجاهل لحقوق الشعب الايراني ، وان ايران انعطفت في المفاوضات الاخيرة ، الا انها اذا شعرت ان الجانب الاخر يطلب المزيد عندها ستتخذ خيارات اخرى.

واشار الى مسؤولية الدول في التصدي للارهاب وقال ان ظاهرة الارهاب استفحلت في الشرق الاوسط وهذا الامر يلقي مسؤولية كبيرة علينا جميعا لنعمل على انقاذ المنطقة والعالم من التطرف والعنف.

واوضح ان مكافحة الارهاب يحتاج الى خطة اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وامنية شاملة ، وان القصف الجوي لا يقضي على الارهاب فمثل هذا الاجراء هو اجراء نفسي واستعراضي.

واكد ان ايران كانت اول دولة في العالم قدمت المساعدة للحكومة العراقية ضد الارهاب.

من جهة اخرى اكد الرئيس روحاني بان اقتلاع جذور داعش غير ممكن بتنفيذ عمليات عسكرية، معتبرا ان لا اهلية لمن زرع بذور العنف لقيادة تحالف ضد الارهاب.

وقال الرئيس روحاني خلال لقائه اعضاء مؤسسات الفكر الاميركية، ان الذين زرعوا بذور العنف واعتدوا على حقوق الناس واستخدموا اساليب تعسفية في قضايا سياسية واجتماعية معقدة، غير مؤهلين لقيادة تحالف ضد الجماعات الارهابية.

واكد ضرورة حل الازمة السورية بالطرق السلمية وتجنب التمييز بين انشطة الجماعات الارهابية واضاف، انه ينبغي انهاء احتلال اراضي الاخرين ومنها الاراضي العربية والفلسطينية وعدم اعفاء المجرمين من مثل ما ارتكبوه في غزة.

واعرب رئيس المجلس الاعلى للامن القومي عن اسفه لقيام بعض الدول باستخدام الجماعات الارهابية لفرض ارادتها على الدول الاخرى وتريد الان عبر استخدام القوة للوصول الى اهدافها وهو اسلوب لا هو ممكن ولا هو مفيد.

وفي الشان النووي قال رئيس الجمهورية انه يمكن التوصل الى اتفاق بشان القضية النووية لو توفرت الارادة اللازمة لدى الطرف الاخر، مؤكدا ان التهديدات الموجهة ضد الشعب الايراني عقيمة وان عدم حل القضية النووية لا يفيد احدا.

واعتبر المفاوضات بين ايران ودول 5+1 بانها فرصة لايجاد علاقات ومستقبل افضل للشعوب والمنطقة والعالم قائلا ان الحكومة الايرانية ستقوم باي خطوة مدعومة من الشعب الايراني.

واكد بان ايران كسائر الدول الاعضاء في معاهدة "ان بي تي" لها الحق في الاستفادة من حقوقها في مجال التكنولوجيا النووية السلمية، موضحا بان المعاهدة وكذلك البروتوكول لم يحددا عدد اجهزة الطرد المركزي التي يحق للدول ان تمتلكها بل هي حسب الحاجة مثلما جاء في اتفاق جنيف.

واكد ان هدف ايران هو استخدام التقنية النووية السلمية تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقال ان الاتفاق المناسب للطرفين يجب ان يكون على اساس قاعدة "الربح – ربح".