kayhan.ir

رمز الخبر: 77022
تأريخ النشر : 2018June09 - 21:01

ايران تقاضي "بوينغ" بعد قرار وقف تزويدها بالطائرات


طهران- فارس:- أعلن المتحدث باسم منظمة الطيران المدني رضا جعفر زاده، أن طهران ستقاضي شركة "بوينغ" مصنعة الطائرات الأميركية العملاقة، بعد قرارها عدم تسليم طهران أية طائرة من الطائرات التي التزمت بتزويدها بها.

وقال جعفر زاده في حديث لوكالة "سبوتنيك" امس السبت: "بحكم أن هناك عقد قانوني بيننا، وبين هذه الشركة، فنحن سنلجأ إلى القانون، وهناك شرط جزائي ضمن العقد الموقع بين الشركات الإيرانية وبوينغ، سنعتمد عليه في تحركنا القضائي".

واعتبر جعفر زاده أن قرار شركة "بوينغ" كان متوقعا موضحا بالقول: "اطلعنا على هذا الموضوع، ولدينا علم به، وباعتبار أنها شركة أميركية فهذا الأمر متوقع".

وكانت شركة "بوينغ"، أعلنت أنها لن تسلم طهران أية طائرة، تماشيا مع الحظر الأميركي وذلك بعد أسابيع من إلغاء واشنطن تراخيص "لبوينغ وإيرباص" تخص إيران تنفيذا لقرار الانسحاب من الاتفاق النووي.

وكانت قد وقعت الخطوط الجوية الإيرانية مع شركة "بوينغ" في كانون الأول/ ديسمبر 2016 عقد لتسليمها 80 طائرة بقيمة 16.6 مليار دولار، في حين كان من المفترض أن يتم تسليم الطائرات الـ30 الأولى بين عامي 2022 و2024.