ايران تطور تعاونها التجاري مع 8 دول افريقية
طهران-ايسنا: - تسعى ايران و 8 دول افريقية الى تنمية العلاقات الإقتصادية بينها على مختلف الصعد وتحديدا في مجال الإستثمار في جزيرة "قشم" الإيرانية.
وقال رئيس منظمة منطقة قشم الحرة "علي اكبر شعباني فرد" ان هذه المنطقة تعتبر مركزا هاما للقيام بالأنشطة الإقتصادية والإستثمار فيها معربا عن أمله في أن يقود حضور سفراء كل من أوغندا ومصر وتونس وجزر القمر وكينيا وغينيا بيساو وغينيا كوناكري وبوروندي الى فتح صفحة جديدة من العلاقات بين ايران والدول الافريقية.
وأشار الى برامج تنظمها الحكومة الجديدة حول إنشاء صناعات النفط والغاز والفولاذ والألمنيوم واللاسمنت والزنك في منطقة قشم داعيا السفراء المشاركين الى تحفيز القطاع الخاص في بلادهم على الإستثمار في هذه المنطقة.
وأعلن شعباني فرد عن إستعداد البلاد لنقل أحدث تقنياتها الى الدول الافريقية مشيرا الى الموقع الممتاز الذي تتمتع به جزيرة قشم الإيرانية لنقل السلع بين الدول المطلة على الخليج الفارسي و آسيا الوسطى معلنا عن إستعداد قشم لإنشاء الخطوط الجوية المشتركة مع الدول الافريقية كما وصف تبادل الأساتيذ والطلاب بين ايران و الدول الافريقية بالهام.
من جانب آخر أعلن السفراء الافريقيون عن إستعداد القطاع الخاص في بلادهم للحضور في الأنشطة الإقتصادية بإيران في مختلف الصناعات من بينها الصلب والسياحة والاسمنت والزيت النباتي والاسفلت.
هذا وقد أعلنت مديرة المركز الدولي للنمو في جزيرة قشم جنوبي البلاد "مطهرة حسيني" بأنه تم تدشين مكتب في المركز الدولي للنمو بهدف تقديم الخدمات الإستثمارية و التسويق.