بناء مصنع جديد للألومنيوم بطاقة 300 الف طن في البلاد
طهران-العالم:- اعلن نائب وزير الصناعة والمناجم والتجارة مهدي كرباسيان خلال مؤتمر في لندن أن أعمال إنشاء مصهر ألومنيوم الجنوب (سالكو)، الذي من المقرر أن ينتج 300 ألف طن سنويا، جارية في مرحلتها الأولى.
وكرباسيان هو أيضا رئيس مجلس إدارة منظمة (ايميدرو) لتنمية وتطوير المناجم والصناعات التعدينية ، التي تمتلك 49 بالمئة من سالكو. والنسبة المتبقية البالغة 51 بالمئة تملكها شركة غدير للاستثمار الإيرانية.
من جهته قال أمير ميرشي العضو المنتدب لشركة أوريس الكندية للاستشارات، التي تقدم المشورة لسالكو، إنه بينما تنتج إيران حاليا ما يزيد قليلا على 400 ألف طن يوميا من الألومنيوم في مصنعين، فإن الاستهلاك بين 600 ألف إلى 700 ألف طن.
وأضاف أن مصهر سالكو يجري بناؤه في منطقة لامرد الاقتصادية الخاصة في جنوب البلاد بالقرب من الخليج الفارسي حيث يجري أيضا تشييد ميناء في المياه العميقة.