kayhan.ir

رمز الخبر: 74825
تأريخ النشر : 2018April25 - 20:34
خلال مؤتمر'ان بي تي' بجنيف..

طهران: واشنطن مسؤولة عن اي تداعيات ناجمة ضد الاتفاق النووي



فيينا-ارنا:- حمّل مندوبنا في الاجتماع التمهيدي لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي 'ان بي تي'، رضا نجفي ،اميركا مسؤولية اي تداعيات ناجمة عن السياسات الوقحة ضد الاتفاق النووي.

وفي كلمة له خلال الاجتماع قال نجفي: ان الاهمية الحيوية للاتفاق النووي كانموذج لحل وتسوية القضايا التقنية والسياسية المعقدة قد تم الاعتراف بها رسميا الى حد كبير ولهذا السبب فان المجتمع الدولي داعم لتنفيذ الاتفاق النووي.

واشار الى التزام ايران بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي خلال الاعوام الثلاثة الماضية وتاييد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذلك في 10 تقارير صدرت عنها لغاية الان فيما انتهكت اميركا، بصفتها احد اطراف الاتفاق، تعهداتها باستمرار واضاف، انه على اميركا ان تتحمل مسؤولية سياساتها اللامسؤولة هذه بنقضها لاتفاق متعدد الاطراف وقرار مجمع عليه في مجلس الامن. اننا نطلب من اميركا انهاء نقض تعهداتها في الاتفاق النووي وان تنفذها بصورة كاملة.

واضاف نجفي، ان الحكومة الاميركية حددت بوقاحة مهلة زمنية لبعض اطراف الاتفاق النووي لتغيير شروط الاتفاق بصورة احادية الجانب الا ان ردنا على هذه القضية واضح وحازم؛ وهو ان الاتفاق النووي لن يخضع للتفاوض من جديد او التغيير.

واعتبر ان اميركا مسؤولة عن اي تداعيات لسياساتها المتهورة هذه ضد الاتفاق النووي، واضاف، ان سياسات واشنطن تجاه الاتفاق النووي تبعث هذه الرسالة الى الاخرين وهي ان اميركا طرف غير موثوق به في اي من الاتفاقيات الثنائية وا متعددة الاطراف ولا يمكن الثقة بها.

واكد نجفي دعم ايران لنزع السلاح النووي، معتبرا البرنامج النووي التسليحي للكيان الصهيوني بانه نتيجة للمعايير المزدوجة المتبعة من قبل بعض الدول المالكة للاسلحة النووية خاصة اميركا.