kayhan.ir

رمز الخبر: 7449
تأريخ النشر : 2014September22 - 20:59

مصدر برلماني: مفاوضات نيويورك الفرصة الاخيرة لاميركا

طهران/كيهان العربي: في اشارة الى ان، مفاوضات نيويورك هي آخر فرصة لاميركا، قال المتحدث باسم لجنة الامن القومي (حسين نقوي حسيني): انصح الغربيين واحذرهم بان مفاوضات نيويورك هي آخر فرصة للتوصل الى اتفاق مع ايران، وبغير ذلك سيندمون على تعثر المفاوضات.

وردا على تصريحات (وندي شرمن) مساعدة وزير خارجية اميركا، والتي قالت ان مفاوضات نيويورك هي آخر فرصة لايران للتوصل الى اتفاق نووي نهائي، فقد قال (نقوي حسيني) المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية لمجلس الشورى الاسلامي: ان الاميركيين ولاجل التعمية على نقاط ضعفهم واخطائهم ينتهجون اسلوب الهروب الى الامام،وهذه التصريحات هي نوع من الهروب الى الامام في سياسة اميركا الخارجية.

وشدد (حسيني) على ان ايران قددخلت المفاوضات بحسن نية، قائلا: ان ايران بعد اتفاق جنيف عملت بشكل كامل ببنود هذا الاتفاق والتزمت بعهودها، فقد عملت ايران في مجال التفتيش اكثر مما في الاتفاق، اذ عملت على اجراءات تطوعية لاثبات حسن النية في المجتمع الدولي.

وقال حسيني: ان الاميركيين سعوا منذ بداية المفاوضات لايصال الحوار الى طريق مسدود. فبعد اتفاق جنيف سعوا باجراءات مستغربة وعلى خلاف الاتفاقيات كي يوصلوا الامور الى طريق مسدود.

واعتبر حسيني تشكيل ائتلاف لمواجهة داعش وطرح مواضيع غير نووية من الاجراءات الاميركية لعرقلة مسير المفاوضات النووية، مؤكدا: ان الاميركيين طرحوا مباشرة بعد الاتفاق الاولي عقوبات جديدة على خلاف اتفاق جنيف، ومطالبات ابعد من (NPT)، وعن هذا الطريق اوجدوا عوائق امام المفاوضات. ولذا ننصح الغربيين، بان مفاوضات نيويورك هي آخر فرصة للغربيين.

وفي اشارة الى ان الاميركيين قد اوصلوا المفاوضات عام 2003 الى طريق مسدود، واليوم قد ندموا على ذلك فقد قال حسيني: ان علة ندمهم هو انهم واجهوا دولة بعد 10 سنوات من الحصار، اكثر تطورا وقدرة في مجالات العلم والتكنولوجية والتقنية النووية، وانصحهم ان لايعرقلوا هذه المرة كذلك مسار المفاوضات، اذ سيندمون على فعلتهم، اذ ان طريق التطور بات مفتوحا لنا، ويوما بعد آخر تزداد المكتسبات العلمية.

وافضل لاميركا ان تتجنب الهروب للامام، وان تواجه الواقع، ويقصروا مطالباتهم كي تصل المفاوضات الى نتائج صحيحة. فايران هي التي تحدد النقطة النهائية للمفاوضات وليس الجانب الغربي والاميركي.